«الوطنية للانتخابات» تبدأ مهامها بـ«مقعد جرجا» - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 9:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوطنية للانتخابات» تبدأ مهامها بـ«مقعد جرجا»

كتب ـ مصطفى عيد:
نشر في: الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 12:08 م | آخر تحديث: الأربعاء 8 نوفمبر 2017 - 12:08 م

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم تفاصيل الجدول الزمني لعملية الانتخاب التكميلي في دائرة جرجا بمحافظة سوهاج على مقعد النائب المتوفى هرقل وفقي، وتستغرق العملية منذ فتح باب الترشح حتى إعلان النتائج النهائية في حالة الإعادة 64 يومًا.

ووجهت الهيئة، الدعوة للراغبين في الترشح على مقعد دائرة جرجا، إلى تقديم أوراق الترشح لمدة خمسة أيام وذلك خلال الفترة من 12 حتى 16 نوفمبر الجاري، على أن يتم إعلان كشف أسماء المقبولين للترشح والطعن عليها لمدة 3 أيام وذلك خلال الفترة من 17 حتى 19 نوفمبر الجاري، فيما حددت الهيئة خمسة أيام للفصل في الطعون وذلك خلال الفترة من 20 حتى 25 نوفمبر يتخللها يوم الجمعة 24 نوفمبر.

وخصصت الهيئة يوم 26 نوفمبر لإعلان الكشف النهائي للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية، على ان يكون آخر موعد للتنازل عن الترشح يوم 27 نوفمبر، وحددت الهيئة بدء فترة الصمت الانتخابي قبل بداية الجولة الأولى في الساعة الثانية عشرة ظهرًا ليوم 14 ديسمبر.

وتجرى عملية التصويت في الجولة الأولى يومي 15 و 16 ديسمبر خارج مصر، ويومي 17 و 18 من الشهر نفسه داخل مصر، فيما حددت اللجنة أربعة أيام للفصل في التظلمات الخاصة بعمليتي الاقتراع والفرز، وإعلان النتيجة وذلك خلال الفترة من 19 حتى 22 ديسمبر.

وحددت الهيئة يومي 23 و 24 ديسمبر للطعن على قرارها بإعلان النتائج، وخصصت 10 أيام لفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يقدم لها من طعون وذلك خلال الفترة من 25 ديسمبر إلى 3 يناير 2018.

ووفقًا للجدول الزمني فإن فترة الصمت الدعائي الانتخابي لجولة الإعادة ستكون في الثانية عشرة ظهرًا يوم 4 يناير 2018، على أن تجرى عملية التصويت لجولة الإعادة يومي 5 و 6 يناير خارج مصر، و يومي 8 و 9 يناير داخل مصر، فيما حددت اللجنة خمسة أيام للفصل في التظلمات الخاصة بعمليتي الاقتراع والفرز، وإعلان النتيجة وذلك خلال الفترة من 10 حتى 14 يناير.

وتعد انتخابات جرجا أول استحقاق انتخابي تشرف عليه الهيئة الوطنية للانتخابات بعد إلغاء اللجنة العليا للانتخابات التي سبق أن أجرت 5 انتخابات تكميلية منذ انعقاد أولي جلسات البرلمان في يناير 2016، وذلك في دوائر: "طلخا ونبروه" بالدقهلية، و"مركز الفيوم" بالفيوم، و"حدائق القبة" بالقاهرة، و"أبوكبير" بالشرقية، و"تلا والشهداء" بالمنوفية على التوالى زمنيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك