«محلب» يبحث محافظ القاهرة ورئيس جامعة حلوان «نقل سكان العشوائيات» - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 11:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«محلب» يبحث محافظ القاهرة ورئيس جامعة حلوان «نقل سكان العشوائيات»

المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات
المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات
ياسمين عبد الرازق
نشر في: الأربعاء 9 مارس 2016 - 5:48 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 مارس 2016 - 5:48 م
التقي المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات ود. جلال السعيد محافظ القاهرة، ود. ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، لبحث الدور الذي يمكن أن تقوم به الجامعة في تحسين سلوكيات قاطني العشوائيات الذين سيتم تسكينهم بمنطقة الأسمرات، وتدريبهم علي كيفية التعامل مع المجتمع الجديد الذي سينقلون إليه وكيفية الحفاظ عليه.

وناقش المحافظ خلال اللقاء مقترح خطة الجامعة للتعامل مع نقل سكان العشوائيات إلي المساكن البديلة بالأسمرات دون نقل أي سلوكيات عشوائية معهم، حيث استعرض د. جمال شكري نائب رئيس جامعة حلوان، الدراسة التي قامت بها الجامعة فى هذا الشأن.

وتابع أنه تم عمل دراسة ديموجرافية للسكان المستهدفين وقياس مهارات توزيع السكان واحتياجاتهم، مع وضع برامج لتهيئة السكان للانتقال لحياة أكثر تحضراً عن طريق زيارات لفرق العمل البحثية للمنطقة العشوائية والمنطقة البديلة.

ومن جانبه لفت المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات إلى أن مشروع الأسمرات يعد من المشروعات الكبرى التي تحظي باهتمام القيادة السياسية، لإحتواء المناطق الخطرة بالدويقة خاصة أن المشروع واجه تحديات كبيرة لتحويل الأرض الصخرية لمدينة متكاملة الخدمات في وقت قصير لم يتجاوز العام.

وأشار محافظ القاهرة إلي أن مشروع الأسمرات1، تقيمه المحافظة لنقل وتسكين سكان المناطق الخطرة المهددة للحياة إلى مساكن بديلة آمنة بموقع متميز بمدينة المقطم، وقد تم بدء العمل به خلال يناير الماضي، وسوف يتم الإنتهاء منه خلال الشهر المقبل.

وأوضح المحافظ إلى أن المشروع مقام على مساحة 63 فدان تقريبًا ويضم نحو 6200 وحدة سكنية «173 عمارة»، كما سيتم استخدام عدد من الأدوار الأرضية فى إقامة محلات ودور حضانة ومراكز صحية وخدمات أخرى، بالإضافة إلى مشروع الأسمرات 2، والذى يتم تمويله بالكامل من صندوق تحيا مصر.

وتخطت نسبة الإنجاز فى المشروع نسبة الـ 75% بنحو 134 عمارة سكنية متكاملة المرافق تتكون الواحدة منها من أرضي و5 أدوار متكررة وكل دور يضم 6 وحدات سكنية مساحة الواحدة منها 65 متر «4824 وحدة سكنية»، وسيخصص 25% من إجمالي مساحة المشروع «60 فدان» للمباني السكنية و6% للخدمات وستخصص باقي المساحة كمناطق خضراء وطرق وممرات.

كما ناقش د.جلال السعيد محافظ القاهرة ود. ياسر صقر رئيس جامعة حلوان، الدور الذي تقوم به جامعة حلوان في الترويج لـ «مشروعك» الذي تقدمه وزارة التنمية المحلية لدعم المشروعات الصغيرة وتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد المحافظ على أن الجامعة تلعب دورًا رئيسيًا في الإرتقاء بالبيئة المحيطة بها، مشيراً إلي وجود تعاون مع أربع جامعات حكومية وبعض الجامعات الخاصة للاستفادة من خبراتهم في حل المشكلات المجتمعية، ودعم المشروعات الصغيرة وإيجاد فرص عمل للشباب وتقديم الدعم الفني لهم.

ومن جانبه لفت د. ياسر صقر رئيس جامعة حلوان إلى أن الجامعة تقدم التدريب ومختلف أشكال بناء القدرات للشباب بمختلف أنحاء القاهرة وتقديم الدعم الفني والاستشارات للمشروعات الناشئة، بمعونة الخبراء والكوادر بالجامعة وعمل قواعد بيانات للمشروعات المنشأة بالأحياء وفق نوع المشروع.

وأوضح صقر أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة حلوان ومحافظة القاهرة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك