التحقيق في اعتداءات باريس يكشف مشاركة لاجئين موقوفين في النمسا - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 8:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التحقيق في اعتداءات باريس يكشف مشاركة لاجئين موقوفين في النمسا

اعتداءات باريس - ارشيفية
اعتداءات باريس - ارشيفية
 الفرنسية
نشر في: الأربعاء 9 مارس 2016 - 10:19 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 مارس 2016 - 10:19 م
كشف التحقيق في اعتداءات نوفمبر في باريس عن مشاركة لاجئين اثنين موقوفين في النمسا منذ ديسمبر لشبهات قوية بالتخطيط لهجمات جهادية في أوروبا، وفقا لمصدر مقرب من الملف الأربعاء.

ففي 10 ديسمبر أوقف جزائري في الـ28 وباكستاني في الـ34 من العمر في مركز للاجئين في سالزبورج على الحدود الألمانية وصلا أواخر الشهر السابق.

وسرعان ما أثبت المحققون «قرائن قوية جدا» بشأنهما واعتبروا أنهما «إرهابيان أرسلهما تنظيم الدولة الإسلامية إلى أوروبا»، بحسب مصدر مقرب من الملف. والرجلان موقوفان قيد التحقيق في النمسا في إطار تحقيق لمكافحة الإرهاب.

أضاف المصدر، أن الجزائري انضم إلى التنظيم المتشدد في فبراير 2015، فيما وصف الباكستاني بأنه خبير متفجرات لدى جماعتين جهاديتين باكستانيتين معروفتين بقربهما من القاعدة.

وكشف التحقيق عن مصادفات مقلقة. فقد وصل الرجلان إلى جزيرة ليروس اليونانية في 3 أكتوبر ضمن مجموعة من 198 مهاجرًا اندس في صفوفها انتحاريان اثنان شاركا في الهجوم على ستاد دو فرانس، واستخدما مثلهما جوازي سفر سوريين مزورين.

وأوقف الرجلان لحيازة وثائق مزورة وأبقيا قيد الحجز حتى 28 أكتوبر. عند خروجهما من السجن، وجهت إليهما مذكرات طرد امرتهما بمغادرة اليونان في غضون 30 يومًا.

كما رصد التحقيق وجود عبد الحميد أباعود الذي يشتبه في أنه العقل المدبر لاعتداءات باريس في اليونان في سبتمبر. وقتل أباعود في هجوم للشرطة الفرنسية في سان دوني بعيد الهجمات.

وعثر المحققون في هاتف الجزائري على رقم هاتف تركي عرفته الأجهزة بأنه «على علاقة أعضاء شبكة الدعم اللوجستي لتنظيم الدولة الإسلامية»، بحسب المصدر.

غير أن هذا الرقم كان مدونا على ورقة بحوزة أحد انتحاريي ستاد دو فرانس. كما أشار المصدر إلى علاقة الرجل بأحمد دهماني، البلجيكي المغربي الذي يشتبه في مشاركته في تحديد أهداف هجمات باريس وأوقف في تركيا.

كما عثر على رقم هاتف يوناني في كل من هاتفي الموقوف الجزائري وشخص مقرب من أباعود أوقف في 17 يناير 2015 في اليونان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك