نائبة رئيس الاستثمار الأوروبي: البنك يرحب بالشراكة القوية بين مصر وأوروبا في مجال الطاقة - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 8:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نائبة رئيس الاستثمار الأوروبي: البنك يرحب بالشراكة القوية بين مصر وأوروبا في مجال الطاقة

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 9 مايو 2023 - 10:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 مايو 2023 - 10:43 م
نظمت سفارة السويد لدى القاهرة بالتعاون مع وفد الاتحاد الأوروبي بمصر فعالية "الربط البيني للطاقة بين مصر وأوروبا"، ضمن احتفالاتها بـ"يوم أوروبا" والعلاقات المصرية الأوروبية.

وبدأت فعاليات الحدث بكلمات ترحيبية ألقاها سفير السويد في القاهرة هوكان ايمسجورد، وسفير الاتحاد الأوروبي في مصر، كريستيان بيرجر والدكتور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،​ أعقبتها رسالة فيديو من الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.

وعقد على هامش الحدث حلقة نقاشية مع صناع السياسات الأوروبيين والمصريين وممثلي مجتمع الأعمال، حيث ركزت حلقات النقاش على السياسات والأولويات والآليات المالية لدعم تحول الطاقة وربط أوروبا ومصر في هذا المجال.

وفي كلمتها، أكدت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، جيلسومينا فيجليوتي، أن البنك يرحب بالشراكة القوية التي ظهرت اليوم بين الحكومات والشركات لإطلاق استثمارات جديدة لتعزيز الترابط بين الطاقة النظيفة بين مصر وأوروبا، وهو أمر بالغ الأهمية لزيادة استخدام الطاقة المستدامة وبأسعار معقولة وتحقيق التنمية المستدامة".

وأضافت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أن بنك الاستثمار الأوروبي يقف على أهبة الاستعداد لتعزيز الدعم المالي والفني للاستثمار في الطاقة النظيفة في مصر، بما في ذلك الربط البيني، لتمكين هذا البلد من الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون، وزيادة فرص الحصول على الطاقة النظيفة بأسعار معقولة والمساهمة في مكافحة تغير المناخ.

وأوضحت نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي أن مناقشات الترابط بين مصر وأوروبا اليوم تعد خطوة رئيسية لتعزيز أهداف مصر وأوروبا المشتركة في مجال الطاقة النظيفة والمناخ.

وجاءت احتفالات سفارة السويد والاتحاد الأوروبي بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير السويدي بالقاهرة، هاكان إمسجارد، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، كريتسيان برجر، وبمشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي عبر الفيديو كونفرانس.

كما تزامن الحدث مع زيارة نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي لمصر، جيلسومينا فيجيلوتي، وبمشاركة عدد من الشركات الأوروبية العاملة في مجال الطاقة في مصر وممثلي القطاع الخاص مثل سيمنز وسكاتك وABB.

وناقشت الفعالية جهود الربط البيني في مجال الطاقة بين مصر وأوروبا، فعقدت حلقة النقاش الأولى تحت عنوان "الربط: تمويل الطاقة المتجددة" وركزت على الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وربط شبكات الكهرباء؛ أما الحلقة الثانية فكان عنوانها "العمل معاً لحل أزمة الطاقة"، وناقشت موضوع إيجاد سبل وحلول ليشترك كلا من مصر والاتحاد الأوروبي في حل أزمة الطاقة.

كما تم خلالها توقيع تمويل من بنك الاستثمار الأوروبي لبنك الإسكندرية بقيمة 15 مليون دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك