«العبادي» يطالب محافظات العراق الالتزام بحصص المياه في إطار شح المياه - بوابة الشروق
الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 2:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«العبادي» يطالب محافظات العراق الالتزام بحصص المياه في إطار شح المياه

حيدر العبادي - ارشيفية
حيدر العبادي - ارشيفية
بغداد - أ ش أ
نشر في: الخميس 9 يوليه 2015 - 12:41 ص | آخر تحديث: الخميس 9 يوليه 2015 - 12:41 ص
طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المحافظات العراقية بالتعاون والالتزام بحصصها في المياه من أجل توزيعها بشكل عادل مابين الجميع، مشددا على أهمية الحفاظ على المياه والترشيد في استهلاكها بسبب شح المياه الذي يعانيه العراق حاليا.

وأكد العبادي، خلال افتتاحه، الأربعاء، مشروعين للمياه في منطقتي الجادرية وكسرة البالغة سعتهما 150 ألف متر مكعب بالعاصمة العراقية، أهمية هذه المشاريع التي توفر مياه الشرب في بغداد.

على صعيد متصل، قللت لجنة الزراعة النيابية من شأن قرار الحكومة التركية زيادة إطلاقات منسوب المياه في نهر الفرات إلى 500 متر مكعب/ في الثانية، معتبرة أنه لن يغير من الخريطة الزراعية في المحافظات الواقعة على حوض نهر الفرات.

وقال عضو اللجنة عبود العيساوي - في تصريح صحفي - إن مشكلة الأزمة المائية في نهر الفرات وتأثيرها على المحافظات المطلة على حوض الفرات ستبقى رغم أن الحكومة التركية قررت زيادة الإطلاقات من 270 إلى 500 متر مكعب/ثانية.

وأضاف أن مسار نهر الفرات يمر بالأراضي السورية التي تسيطر عليها "عصابات تنظيم داعش الإرهابي"، وتدخل العراق في مناطق يحتلها داعش في نينوى والموصل.

وطالب العيساوي طيران التحالف الدولي باستهداف تجمعات مسلحي داعش التي تتحكم بكيمات المياه الواردة للعراق من سوريا لضمان وصول الزيادات المائية التركية إلى عمق الأراضي العراقية.

وكان نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي قد اتفق يوم الخميس الماضي خلال لقائه في أنقرة مع رئيس الحكومة التركية أحمد داوود أوغلو على رفع إطلاق منسوب المياه بشكل فوري لرفع منسوب مياه نهر الفرات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك