اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اقرأ كتاب.. ترشيحات الشروق الأسبوعية للقراءة


نشر في: الجمعة 9 أغسطس 2024 - 7:35 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أغسطس 2024 - 7:35 م

تواصل جريدة الشروق، تقديم مقترحات أسبوعية للقراءة؛ على صفحات الملحق الثقافي الصادر يوم السبت من كل أسبوع.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

لوكاندة بير الوطاويط

أحمد مراد
دار الشروق
2020
"في عام ٢٠١٩ وأثناء ترميم "لوكاندة بير الوطاويط" المجاورة لمسجد "أحمد ابن طولون" بحي "السيدة زينب"، تم العثور على يوميات تعود إلى سنة ١٨٦٥م، مدفونة وراء حائط الغرفة رقم سبعة بالطابق الثالث بمبنى اللوكاندة، ومحفوظة بشكل جيد.
يضم هذا الكتاب اليوميات من نمرة "34" إلى "53" دون حذف أو تنقيح، وهي اليوميات الوحيدة التي تصلح للنشر، أرّخ فيها مصوّر الموتى "سليمان أفندي السيوفي" في سنوات ما قبل إنشاء جهاز بوليس منظم ، حين تم تكليفه بتقصي الحقيقة حول مصرع أحد الباشوات بطريقة شنيعة، وبخبرته الموروثة في تحليل مسرح الجريمة، يكتشف أن الوفاة وراءها قتل عمد، وفاعل ترك مع ضحيته تذكارّا، قبل أن يكتشف أن تلك الجريمة، ليست سوى الجريمة الأولى في سلسلة من الإغتيالات، أدرك دون مجهود، أنها ستنتهي به."


مصطفى النحاس - مذكرات النفى

تقديم وتحقيق: عماد أبو غازى
دار الشروق
2019
في ظلال الذكرى المئوية الاولى لثورة 1919، نُقدّم مذكرات الزعيم مصطفى النحاس التي وضع لها عنوان «مذكرات النفي»؛ النفي إلى سيشيل مع سعد زغلول وأربعة آخرين من قادة الوفد المصري، وتُعدَّ هذه هي المرّة الاولى التي تُنشر فيها مذكرات لمصطفى النحاس بخطِه. وقد عثر على هذه المذكرات الأستاذ فؤاد بدراوي ضمن الاوراقِ التي كانت في حيازة فؤاد باشا سراج الدين، وذلك في أثناء إخلائه المنزل منذ حواليْ أربع سنوات. وينطبق على هذه المذكرات مفهوم اليوميّات، ويُغطّي ما وصل إلى أيدينا منها في ثلاث كرّاسات منفصلة الفترة من 19 ديسمبر 1921 حتى 12 مارس 1923؛ أي أنها تبدأ قبل اعتقال سعد ورفاقه بأربعة أيام، ولا تستمرُ حتى نهاية فترة النفي. كما أن هناك فجوات طويلة فيها لم تصلْ إلينا أو لم يُدوّن فيها مصطفى النحاس مذكرات؛ ومع ذلك تُقدِم هذه المذكرات صورة واضحة ومفصّلة عن حياتهمُ اليوميّة في فترة النفي إلى سيشيل، وتحليلهم لبعض التطوُرات على الساحة السياسيّة البريطانيّة والدوليّة، ومدى تفاعلهم مع ما يحدث على أرض الوطن وهم بعيدون في المنافي.

السرعة القصوى صفر

أشرف العشماوى
الدار المصرية اللبنانية
2023
يحكي قصة أسرة مصرية عاشت في حي جاردن سيتي بالقاهرة قبل ثورة يوليو بسنوات طويلة وعانت بعدها أعوامًا كثيرة، أحداث غريبة وشخصيات مُركبة تشابكت مصائرها حتى النهاية، وما بين الحقيقة والخيال يسرد العشماوي خيوط الحكاية وينسج فصولها على مهل، يروي لنا قصص الطفولة والغرام والمغامرة والهروب والجريمة والمؤامرة وصراعات السياسة مع السُّلطة الدينية على مقعد وحيد من خلال تصوير دقيق لمجتمع غربت شمسه منذ سنوات بعيدة لكن دفئها لم يبرد بعد.رواية تشبه جذع شجرة عجوز يضرب بجذوره في أرض التاريخ، راح المؤلف يدق عليه بمعول خفيف، لتتشكل منه شخصيات روايته وتتدفق حكاياتها وتُرسم صُورها وتتحرك أحداثُها في مشهدية عالية بأصوات أبطالها الأربعة، وعلى هامش من مقاطع الإذاعة المصرية عبر ثلاثين عامًا، حتى يصل بك إلى النهاية لتفاجَأ أن القصة لم تبدأ بعد، وأن كل ما فات ربما كان مجرد مقدمة، وأن بقية أحداثها لا تزال مستمرة.

دليل جدتي لقتل الأوغاد

ميرنا المهدى
الكرمة للنشر
2023
اكتشفتُ الليلة أن كل فرد من عائلتي قد قَتل مرَّة على الأقل!
وقفت خلف جدتي وهي تفتح باب الغرفة لأجد جثة هذا الوغد عارية.
بالطبع لم أشك في قاتل غير جدتي! ليس لأنها الوحيدة في بيتنا التي تملك سلاحًا احترفت استعماله منذ أيام شبابها، وليس لأننا نعلم أنها قتلت زوجها السابق، بل لأنها فور أن رأت الجثة، ربتت على ظهري وقابلت نظراتي المرتاعة بابتسامة حنون وكأنها تقول لي: «جثة هذا الوغد هي هدية تفوقك في الثانوية العامة. اسعَد يا عيسى!».
لم أسعد، فقد أوصيتهم ألا يقتلوه بدوني، فلا يجوز أن يُطلق غيري الرصاص عليه، لكن يبدو أنهم استغلوا غيابي في قسم قصر النيل ليمارسوا العادة الأقرب إلى قلوبهم؛ تجاهل رغباتي.
وددتُ أن أعاتب جدتي لأنها خرقت قواعدها لقتل الأوغاد، لكن نظرات هذا الضابط الذي يقف خلفنا وفي يده ليمونة منعتني من الكلام…



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك