لبنان يعلن دعمه لمبادرة الوسطاء من أجل وقف إطلاق النار في غزة - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لبنان يعلن دعمه لمبادرة الوسطاء من أجل وقف إطلاق النار في غزة

الأناضول
نشر في: الجمعة 9 أغسطس 2024 - 3:07 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أغسطس 2024 - 3:07 م

أعربت الحكومة اللبنانية، الجمعة، دعمها للمبادرة الأميركية المصرية القطرية لعقد اجتماع في منتصف أغسطس الجاري من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، في مؤتمر صحفي، عقب لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقر الحكومة وسط بيروت.

وقال بو حبيب "اليوم كما تعلمون هناك مبادرة أميركية مصرية قطرية لعقد اجتماع في 15 أغسطس الجاري من أجل وقف إطلاق النار في غزة".

وأضاف أنه "في هذا الإطار، وبنتيجة الاجتماع مع الرئيس ميقاتي أقول إن الحكومة اللبنانية تدعم البيان المشترك الصادر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني".

وأكد بو حبيب أنه "من الضروري تقديم الإغاثة الفورية للشعب الفلسطيني في غزة وللرهائن وعائلاتهم الذين تحملوا معاناة هائلة".

وشدد على أن الجهود التي بذلها القادة الثلاثة والجهات المعنية في دولهم لوضع "اتفاق إطار" تستحق الثناء.

ولفت بو حبيب إلى أن "الحكومة اللبنانية تقدر أهمية إنهاء اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين استنادا إلى المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن وأقرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 2735".

وأكد أن "الحكومة اللبنانية تعتبر أنه لا مجال للتأخير الإضافي، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد".

وأشار أن "الحكومة اللبنانية تعتزم دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية".

وقال إن "الحكومة اللبنانية تنضم إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة في 15 أغسطس بالدوحة أو القاهرة لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور".

وقال بو حبيب "حان الوقت للتصرف بحزم والوفاء بالتزاماتنا لإحلال السلام وإعانة الأفراد المحتاجين والمتأثرين بالـحداث الجارية وعودة الهدوء الى المنطقة".

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل "وعدم إضاعة الوقت وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون أي تأجيل من قبل أي طرف".

وقالوا إنهم : "كوسطاء مستعدون - إذا اقتضت الضرورة- لطرح مقترح نهائي للتغلب على الثغرات وحل الأمور المتبقية المتعلقة بالتنفيذ وعلى النحو الذي يلبي توقعات كافة الأطراف".

وبداية يونيو الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

لكن نتنياهو أضاف شروطا جديدة اعتبرها كل من وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 131 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني بغزة.​​​​​​​



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك