توقعات بانتعاش قوي للسياحة في مدينة إيطالية بسبب زيادة الاهتمام بكفن تورينو - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقعات بانتعاش قوي للسياحة في مدينة إيطالية بسبب زيادة الاهتمام بكفن تورينو

د ب أ
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 8:48 ص | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 8:48 ص

مازال كفن تورينو الذي يعتقد الكثير من المسيحين منذ فترة طويلة أنه كفن المسيح، أحد عوامل الجذب الرئيسية للزوار في مدينة تورينو بشمال إيطاليا، رغم أنه لا يعرض إلا مرة واحدة كل عقد تقريبا.

ولكن في ظل إمكانية عرضه على الجمهور في العام المقبل، من المتوقع أن ترتفع أعداد السياح بعد الإعلان الأخير عن بحث يرجع لعام 2022 أشار إلى أن الكفن يرجع لألفي عام تقريبا، ليتزامن عمره مع أحداث وُصفت في الإنجيل.

وباستخدام تقنية تسمى تشتيت الأشعة السينية بزاوية واسعة، وجد العلماء في معهد علم البلورات في باري أن عينة من الكفن –الذي غالبا ما يوصف بأنه القطعة الأثرية الأكثر دراسة في العالم- "متماشية تماما مع القياسات المماثلة" من قطعة من الكتان ترجع إلى الحصار الذي وقع في فترة 55 – 74 ميلاديا من جانب جيش روما لـ"الماسادا"، وهو آخر صمود للمتمردين اليهود بعدما سيطر جنود الامبراطورية على القدس في 70 ميلاديا .  

والعينة التي استخدمت قد أخذت من نفس الجزء من الأثر الذي استخدم في اختبارات التأريخ بالكربون التي ترجع لثمانينات القرن الماضي التي أشارت إلى أن النسيج يمكن أن يرجع إلى فترة 1200 و1300 .

ولكن بحث المعهد الذي نشر في مجلة "التراث"، وجد أن الكفن لابد أن يكون قد خُزن لمئات السنوات في أقصى درجات حرارة الأرض ليسجل هذا المستوى من التدهور الذي ظهر في البحث السابق.

وقال الفريق "النتائج التي ترجع إلى القرن الرابع عشر مازالت مثيرة للجدل، خاصة بسبب الاحتمالية التي لا يستهان بها التي تقول بتلوث النسيج بالكربون"، وأضافوا أن نتائجهم "متماشية مع فرضية أن كفن تورينو هو أثر يرجع لألفي عام مثلما يشير التقليد المسيحي".  

ولا يتسن لأغلب زوار تورينو سوى زيارة الكاتدرائية –التي يوجد فيها الكفن الموجود في غرفة موصدة- والمتحف القريب المخصص للكفن.

ونادرا ما يعرض الكفن على الجمهور، ويتطلب الأمر تصريحا من بابا الفاتيكان. ولكن مع وجود يوبيل في 2025 في التقويم الكنسي، هناك آمال أن يسمح البابا فرنسيس بعرض الكفن على العامة للمرة الأولى منذ 2015.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك