العالم يستعد للتعامل مع «أمريكا الجديدة» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 6:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العالم يستعد للتعامل مع «أمريكا الجديدة»

دونالد ترامب
دونالد ترامب

نشر في: الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 9:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 9:12 م
- وهنأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الجمهورى دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه يأمل فى «حوار بناء» مع الولايات المتحدة.
- بوتين يتطلع لفتح حوار بناء.. وأولاند يحذر من «غموض».. وروحانى يدعو للالتزام بالاتفاق النووى.. وسلمان يأمل فى تحقيق الأمن والاستقرار فى المنطقة.. ونتنياهو: الرئيس المنتخب صديق حقيقى لإسرائيل .
- تباينت ردود الفعل الدولية، اليوم، بعد إعلان فوز الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة فى مفاجأة غير متوقعة ملحقا هزيمة كبيرة بمنافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

وأعرب بوتين عن «أمله فى العمل المشترك لإخراج العلاقات الأمريكية الروسية من حالتها الصعبة» وقال إن «بناء حوار بناء» سيكون «فى مصلحة البلدين والمجتمع الدولى».
وفى باريس، حذر الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند من «مرحلة من الغموض» مع انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة، داعيا إلى وحدة صف أوروبية.

وقال أولاند إن «هذه الانتخابات الأمريكية تفتتح مرحلة من الغموض» مضيفا أن «هذا الوضع يتطلب أيضا أوروبا موحدة، قادرة على التعبير عن موقفها وتطبيق سياسة حيث تكون مصالحها أو قيمها على المحك: الحرية، الكرامة، اللحمة الاجتماعية، مكافحة الفقر».

وكانت زعيمة اليمين المتطرف فى فرنسا مارين لوبن أول المبادرين بتهنئه ترامب فى تغريدة على تويتر، إذا قالت: «التهانى للرئيس الجديد للولايات المتحدة دونالد ترامب والشعب الأمريكى الحر».

وفى بروكسل، أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجيرينى أن الاتحاد الأوروبى سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب ترامب رئيسا، قائلة إن «العلاقات بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة أعمق من أى تغيير فى السياسة. وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا».

كما وجه رئيس المفوضية الأوروبية جان ــ كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك دعوة إلى الرئيس الأمريكى المنتخب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة فى أوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.

من جهته، اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسى «الناتو» ينس ستولتنبرج أن زعامة الولايات المتحدة «مهمة أكثر من أى وقت مضى» بعد فوز دونالد ترامب، قائلا إن «حلفا قويا هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا»، مضيفا: «نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصا فيما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب».

وفى بكين، قال لو كانج المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده ستعمل مع الرئيس الأمريكى الجديد لضمان تطور منتظم وقوى للعلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهته، هنا رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، الرئيس الأمريكى المنتخب معتبرا أنه «صديق حقيقى لدولة إسرائيل»، مؤكدا «سنعمل معا من أجل دفع الأمن والاستقرار والسلام فى منطقتنا قدما».

وأضاف نتنياهو أن «العلاقة المتينة بين الولايات المتحدة وإسرائيل مبنية على قيم ومصالح مشتركة وعلى مصير مشترك».

من جهتها، أعلنت الرئاسة الفلسطينية جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967، وفق ما صرح المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

بدورها، أكدت حركة حماس أنها «لا تعول» على تغيير فى السياسة الأمريكية «المنحازة» ضد الفلسطينيين مع فوز ترامب، داعية الأخير إلى إعادة «تقييم» هذه السياسة.

إلى ذلك، بعث العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، ببرقية تهنئة إلى دونالد ترامب بعد اعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، متمنيا له أن يوفق فى تحقيق «الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والعالم».

وأشاد خادم الحرمين الشريفين فى برقيته، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، بـ«العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين».

وفى طهران، قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى إنه «من غير الممكن» أن يلغى الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع الدول الكبرى، رغم تهديده بذلك».

وصرح روحانى أمام حكومته بأن «موقف إيران من الاتفاق النووى هو أن الاتفاق لم يبرم مع دولة واحدة أو حكومة واحدة بل تمت المصادقة عليه بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولى، ومن غير الممكن أن تغيره حكومة واحدة»، بحسب التلفزيون الرسمى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك