حزب العمال الكردستاني يعلق عملياته مؤقتا في تركيا بعد الزلزال - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 11:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حزب العمال الكردستاني يعلق عملياته مؤقتا في تركيا بعد الزلزال

وكالات
نشر في: الجمعة 10 فبراير 2023 - 10:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 فبراير 2023 - 10:49 ص

أعلن حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا تعليق "عملياته" مؤقتا في هذا البلد بعد الزلزال المدمر، والذي أودى بحياة أكثر من 21 ألف قتيل.

ونقلت وكالة فرات المقربة من حزب العمال الكردستاني عن المسؤول العسكري في الحزب جميل بايك قوله "أوقفوا العمليات في المدن التركية. قررنا عدم القيام بأي عمليات حتى تهاجمنا الدولة التركية".

وحزب العمال الكردستاني فصيل يعتبره الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة إرهابيا. ويشن منذ عام 1984 تمرّدا ضد الدولة التركية، وفقا لشبكة "يورو نيوز" الإخبارية.

وللحزب جذور ماركسية ودعا في بيان سياسي أصدره في عام 1978 إلى إقامة دولة كردية مستقلة في جنوب شرق تركيا، وهي منطقة ذات غالبية كردية. لكن الفصيل تراجع لاحقا عن إعلانه هذا وانصب تركيزه في السنوات الأخيرة على تعزيز الحكم الذاتي للأكراد.

عادة ما يستهدف حزب العمال الكردستاني قوات الأمن التركية، وغالبا ما يتبنّى تنظيم "صقور حرية كردستان" التابع للحزب هجمات في وسط المدن.

وفي عام 2016 تبنّى "صقور حرية كردستان" تفجيرين وقعا أمام استاد في إسطنبول ومتنزه أوقعا 46 قتيلا.

وبدأت الحكومة التركية مفاوضات مع حزب العمال الكردستاني في عام 2013 سعيا لإيجاد حلق للقضية الكردية، لكن القتال استؤنف بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في العام 2015.

وفي أعقاب محاولة انقلابية شهدتها تركيا عام 2016 استهدفت الحكومة نشطاء أكرادا في حملة واسعة النطاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك