«عامر» يسدل الستار على قرارات «رامز» - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 9:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عامر» يسدل الستار على قرارات «رامز»

الحكومة تسابق الزمن بالقرارات لاحتواء أزمة الدولار
الحكومة تسابق الزمن بالقرارات لاحتواء أزمة الدولار
كتب ــ محمد مكى ونيفين كامل:
نشر في: الخميس 10 مارس 2016 - 9:01 ص | آخر تحديث: الخميس 10 مارس 2016 - 9:01 ص
- «المركزى» يلغى سقف السحب والإيداع الدولارى للشركات فى السلع الرئيسية.. والحكومة تتحرك فى 3 اتجاهات لاحتواء ارتفاعات العملة الأمريكية فى السوق السوداء

- محافظ «المركزى» لـ«الشروق»: الدولار موجود.. والسوق دبرت 90 مليار دولار من داخلها خلال العام الماضى

فاجأ البنك المركزى الأسواق، أمس، بإلغاء سقف الإيداع والسحب الدولارى للشركات، بعد ساعات من قرار مماثل لإلغاء السقف بالنسبة للأفراد، وهى القرارات التى كان البنك قد أصدرها فى فبراير 2015، خلال تولى هشام رامز منصب المحافظ.

وقال البنك المركزى فى بيان أمس، إن القرار يعزز انسياب حركة التجارة الخارجية، وتيسير المعاملات المصرفية للأشخاص الاعتبارية، التى تتعامل فى مجال السلع والمنتجات الأساسية.

وقال طارق عامر محافظ البنك المركزى لـ«الشروق» إن مصر قادرة على تخطى أزمة النقد الأجنبى، كما تمكنت عام 2004 من القضاء على السوق السوداء بشكل كامل، وتابع: «الأزمة الحالية مؤقتة وعارضة، والدولار موجود فى السوق المحلية بدليل تدبير 90 مليار دولار العام الماضى قيمة استيراد وسداد مديونيات وتحويلات شركات».

وانتقد المحافظ الذى تولى منصبه منذ 3 أشهر ونصف الشهر، «التصرفات غير المسئولة من البعض والتى تؤثر على السعر الحقيقى للعملة»، فى اشارة غير مباشرة للتجار والمضاربين على العملة.

ويخشى مراقبون من أن تؤدى القرارات الأخيرة إلى رفع سعر الدولار فى السوق السوداء نتيجة زيادة الطلب عليه.

لكن الحكومة بدأت السير فى عدة اتجاهات لاحتواء الارتفاعات المتوقعة، أهمها قرار البنوك الحكومية الثلاثة «الأهلى ومصر والقاهرة»، صباح امس ايضا بزيادة العائد على الشهادة المطروحة بالدولار داخل السوق المحلية أجل 3 سنوات لتصل إلى 4.25%، ورفع الشهادات ذات الخمس سنوات إلى 5.25% والسبع سنوات إلى 5.75%.

من جهتها، تعتزم وزارة الهجرة والمصريين العاملين بالخارج بالتنسيق مع البنك المركزى والبنوك الحكومية الثلاثة، طرح شهادات بلادى بالعملة الأوروبية «اليورو» قريبا فى الأسواق المحلية، وفقا لما صرح به مصدر حكومى مسئول لـ(الشروق).

كذلك، اجتمع كبار المسئولين فى البنك المركزى مع مكاتب الصرافة للمرة الثانية فى أقل من شهر فى محاولة لوضع سقف لسعر الدولار فى السوق الموازية، كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة.

وبحسب ما نقلته الوكالة عن مصادر من سوق الصرافة، فانه تم الاتفاق خلال اجتماع المركزى وشركات الصرافة على تقييد الحد الأقصى لسعر الدولار فى السوق الموازية عند 9.25 جنيه بعد القفزات الحادة التى وصل فيها إلى 9.85 جنيه مقارنة مع السعر الرسمى البالغ 7.83 جنيه.

واعتبر هشام عكاشة رئيس البنك الأهلى، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن قرار المركزى الأخير يسهم فى إعادة الثقة إلى السوق المحلية، ويؤدى إلى زيادة الودائع بالعملة الأجنبية داخل البنوك المحلية.

وتراجع سعر الدولار خلال تعاملات أمس فى السوق السوداء بنحو 10 قروش، ليصل سعر بيعه إلى 9.65 جنيه، مقابل 9.75 جنيه، أمس الأول، فيما تخطى سعر الشراء حاجز الـ 9.70 جنيه.
اقرأ ص9


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك