«وزيرة الهجرة» أمام لجنة برلمانية: خطة استراتيجية للتعامل مع المصريين فى أفريقيا - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 6:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«وزيرة الهجرة» أمام لجنة برلمانية: خطة استراتيجية للتعامل مع المصريين فى أفريقيا

نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى لجنة الشئون الأفريقية - تصوير: لبنى طارق
نبيلة مكرم وزيرة الهجرة فى لجنة الشئون الأفريقية - تصوير: لبنى طارق
أحمد عويس
نشر في: الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:52 ص | آخر تحديث: الجمعة 10 يونيو 2016 - 10:52 ص
عقدت أمس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب اجتماعا برئاسة النائب حاتم باشات، رئيس اللجنة، بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج. استعرضت خلالها الوزيرة رؤيتها المستقبلية للتعامل مع الجاليات المصرية فى مختلف الدول الأفريقية، واستكملت عرض نتائج زيارتها للجالية المصرية فى أديس أبابا.


وأكدت مكرم أن الوزارة تعمل على تفعيل دور الظهير الشعبى المتمثل فى الجاليات المصرية بدول القارة الأفريقية، خاصة الموجودة فى الدول العربية الأفريقية ودول الظهير الافريقى (السودان – جنوب السودان ــ بلدان القرن الأفريقى) ودول حوض النيل وبلدان مجموعه الكوميسا.

وأضافت مكرم، أن استراتيجية الوزارة تتضمن تعزيز الخطاب المصرى للمصريين فى أفريقيا، من حيث تنسيق أنشطه الدعم الفنى والتقنى واللوجيستى سواء المدفوع الأجر كبرامج الاستضافة لأبناء الجيلين الثانى والثالث من أبناء المهاجرين المقيمين بالقارة، وإعادة التعريف بالدور المصرى بالقارة فى ضوء معطيات المرحلة الحالية، وإعادة ترتيب الأولويات ومنها وضع المصريين فى افريقيا فى المكانه اللائقة، بما يدعم من إمكانية الاستفادة من امكانياتهم فى فتح آفاق تصديرية مع القارة السمراء.

ومن جانبه قال حاتم باشات إنه لا يوجد خلط فى العمل بين الوزارات فيما يتعلق بشئون المصريين فى الخارج. وطالب وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج بقاعدة بيانات قوية؛ لأن حصر أعداد المصريين فى كل منطقة فى العالم سيساعد فى حل مشكلاتهم فى كل دولة.

وأشار إلى أن هناك تباينا فى حجم التبادل التجارى بين مصر والدول الأفريقية، مشيرا إلى أن التجارة بين مصر وأفريقيا فيها بعض التجارة غير شرعية، لكنه وصفها بـ«المفيدة» مثل تجارة الجمال مع السودان. وطالب بضرورة تجديد الخطاب الدينى مع الجاليات فى الخارج.

وطالب النائب سيد فليفل بضرورة ان تبدأ مصر فى تنظيم احتفاليات فى المناسبات فى السودان، مستنكرا ان تقوم اثيوبيا بتنظيم احتفالية برمضان حتى لأبنائهم المطرودين من اثيوبيا، مشددا على ضرورة ان تنظم مصر فعاليات احتفالية فى السودان تضم أبناء مصر والسودان لتدعيم اواصر التعاون بين الشعبين، وطالب ايضا بتبنى قطاع الرياضة فى جنوب السودان.

وقالت نبيلة مكرم انها ترتب لتنظيم فعاليات احتفالية ثقافية فى عيد الفطر بالسودان، وستتواصل مع وزير الثقافة من اجل هذا الغرض.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك