من فاتن وحتى ميرفت أمين.. فنانات وقفن أمام عمر الشريف في رحلته الفنية - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من فاتن وحتى ميرفت أمين.. فنانات وقفن أمام عمر الشريف في رحلته الفنية

الشيماء أحمد فاروق:
نشر في: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 1:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 1:41 م

في مثل هذا اليوم - 10 يوليو - رحل عن عالمنا الفنان العالمي نور الشريف، عن عمر ناهز 83 عامًا، بعد رحلة فنية بدأت في مطلع الخمسينيات، وانتهت برحيله عام 2015، تضمنت الكثير من الأعمال السينمائية المصرية والعالمية.

عمر الشريف من مواليد مدينة الإسكندرية لعائلة ذات أصل لبناني وسوري عام 1932، درس في كلية فكتوريا وزامل المخرج يوسف شاهين، وكان عمر ذو شغف كبير بالفن، وحينما أتت الفرصة اختاره شاهين ليصبح بطلاً أمام فاتن الحمامة عام 1954، بينما بدأت نجوميته العالمي عام 1962 من خلال فيلم "لورانس العرب".

وقف مع عمر الشريف أمام الكاميرا، الكثير من نجمات السينما المصرية في ذلك العصري، وتستعرض "الشروق" في ذكرى رحيله الرابعة بعض منهن..

- فاتن حمامة

لم تكن مجرد ممثلة بل الحبيبة الأولى والأخيرة وزوجته وأم ولده "طارق" فيما بعد، وهي الفنانة التي بدأ عمر مشواره الفني أمامها في أولى أفلامه "صراع في الوادي".

ومثلت معه في 7 أفلام من أنجح أعمال عمر في مصر، وهم:

- أيامنا الحلوة، مع عبد الحليم حافظ، وأحمد رمزي، وزينات صدقي عام 1955، من تأليف وإخراج حلمي حليم، ويحكي عن مجموعة من الشباب يعيشون في غرفة بسيطة، وتسكن أمامهم فتاة فقيرة فيقع الثلاثة في حبها، ولكنها تحب أحمد "عمر".

- صارع في الميناء، للمخرج يوسف شاهين عام 1956، وشارك فيه أحمد رمزي، وحسين رياض، وفردوس محمد، حيث تدور قصة حب بين أحد العمال "رجب" و"حميدة"، التي يحبها ابن صاحب أحد الشركات وهو صديق حميم لرجب.

- لا أنام، عام 1957عن قصة الأديب إحسان عبد القدوس، وشارك في بطولته عماد حمدي، وهند رستم، ومريم فخر الدين، ويحى شاهين، ورشدي أباظة، وإخراج صلاح أبو سيف، وجسد عمر شخصية عم فاتن "نادية" في الفيلم، وتدور أحداثه حول غيرة "نادية" من زوجة أبيها الأولى ومحاولة التخلص منها، فيتزوج أبيها من صديقتها الخائنة فيما بعد مما يدفعها لمحاولة كشفها.

- أرض السلام عام 1957، وتدور أحداثه حول المقاومة الفلسطينية ودور الفدائيين في الدفاع عن أرضهم، وشارك فيه عبد السلام النابلسي عبد الوارث عسر وتوفيق الدقن، وإخراج كمال الشيخ وتأليف حلمي حليم.

- سيدة القصر عام 1958، ويحكي قصة حب بين شاب من الأثرياء وفتاة فقيرة وتأثير الفروق الاجتماعية على علاقتهم بعد الزواج، وشارك فيه عمر الحريري وفردوس محمد واستيفان روستي، ومن إخراج كمال الشيخ وتأليف حسين حلمي المهندس.

- نهر الحب عام 1960 ومأخوذ عن رواية "آنا كارينا"، ويحكي عن وقوع شاب في حب سيدة متزوجة من رجل أكبر منها سناً وتبادله ذات الحب فتقد زوجها وابنها، وشارك في بطولته زكي رستم وعمر الحريري وزهرة العلا وفؤاد المهندس، وإخراج عز الدين ذو الفقار.

* ماجدة

مثل عمر الشريف معها في فيلم واحد هو "شاطئ الأسرار" عام 1958، ويحكي عن تجار المخدرات وتتبع رجال الشرطة لهم، وتقوم بالبحث عن أخيها في مدينة بورسعيد، فتقع في حب صديقه ضابط الشرطة المتخفي وتتزوجه، وشاركت فيه تحية كاريوكا، وتأليف صلاح عيسى وإخراج عاطف سالم.

* هند رستم

عن قصة للكاتب علي الزرقاني شاركت الفنانة هند رستم البطولة مع عمر الشريف ورشدي أباظة في فيلم "صراع في النيل" عام 1959، وأخرجه عاطف سالم، وتدور قصته حول مجاهد ومحسب شابان من الأقصر يسافران لشراء "صندل بحري" لأعمال النقل النهري، ويتعرضان للسرقة من أحد العصابات.

* سعاد حسني

كانت لا تزال سعاد ممثلة صاعدة وجسدت دور حبيبة عمر الشريف في الفيلم الكوميدي "إشاعة حب" للمخرج فطين عبد الوهاب عام 1960، وشارك في الفيلم هند رستم وعبد المنعم ابراهيم ويوسف وهبي، ويحكي عن شاب لا يهتم بمظهره، ولكن يحب ابنة عمه فيلجأ بمعاونته لحيلة تجعلها تلتفت لحبه وتعجب به.

* شادية

وقفت معبودة الجماهير أمام عمر الشريف في فيلم "لوعة الحب" وشاركهم البطولة الفنان أحمد مظهر، والفيلم من تأليف جليل البنداري وإخراج صلاح أبو سيف، وجسد فيه عمر شخصية عامل قطار يقع في حب زوجة صديقه الذي يعمل معه في السكة الحديد ويوصيه بمراعاة زوجته أثناء غيابه.

* زبيدة ثروت

عن رواية الكاتب إحسان عبد القدوس، جسدت زبيدة دور حبيبة عمر الشريف عام 1961، وتدور أحداث الفيلم حول إبراهيم حمدي المنتمي لتنظيم سري يحاول اغتيال رئيس الوزراء ويختبئ في منزل صديقه في الجامعة لأنه بعيد عن الشبهات ويقع في حب أخت صدقه، والفيلم إخراج هنري بركات.

* لبنى عبد العزيز

كانت بطلة لمرة واحدة أمام عمر الشريف في فيلم "غرام الأسياد" بالمشاركة مع فارس السينما أحمد مظهر، من تأليف يوسف السباعي وإخراج رمسيس نجيب، ويحكي عن شابان ثريان يقعان في حب فتاة يعمل والدها "سايس" الاسطبل الخاص بهم ويتنافس الاثنان عليها، خاصةً بعد أن تصبح عارضة أزياء.

* ميرفت أمين

بعد عودة نور الشريف لمصر من رحلته السينمائية العالمية قام ببطولة فيلم "الأراجوز" عام 1989 وجسدت ميرفت دور إحدى السيدات في القرية التي يعجب بها عامل الأراجوز الذي يسجد دوره عمر ويطلب الزواج منها، وتصبح مساندة له في عمله وأفكاره التي يتبناها ضد أحد رجال الأعمال الذي يحاول إفساد القرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك