انتعاشة قوية لإشغالات المطاعم السياحية بالمدن الساحلية والقاهرة خلال أغسطس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انتعاشة قوية لإشغالات المطاعم السياحية بالمدن الساحلية والقاهرة خلال أغسطس

طاهر القطان:
نشر في: السبت 10 أغسطس 2024 - 6:50 م | آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2024 - 6:50 م


كشفت مؤشرات حجوزات المطاعم والمنشآت السياحية خلال شهر أغسطس الحالى عن ارتفاع نسب إشغالات المطاعم والكافيهات السياحية بالمدن الساحلية «الإسكندرية والساحل الشمالى والعلمين الجديدة ومطروح والعين السخنة» والقاهرة الكبرى خلال الشهر الحالى إلى 100% فى معظم المنشآت السياحية.

ومنحت وزارة السياحة والآثار ممثلة فى قطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت السياحية تراخيص جديدة لمشروعات سياحية بالمناطق الساحلية وذلك لمواجهة زيادة الإقبال والطلب على هذه المناطق خلال الموسم السياحى الصيفى.. حيث تم إصدار رخصة سياحية لحوالى 20 مطعما جديدا بمنطقة الساحل الشمالى وذلك بعد الانتهاء من كل إجراءات التراخيص المطلوبة ليصل بذلك عدد المطاعم السياحية بالساحل الشمالى والعلمين الجديدة إلى حوالى 70 مطعما.

وتقدم عدد من أصحاب المشروعات السياحية بمنطقة الساحل الشمالى «مطاعم وكافيهات وكافتريات» بطلبات لقطاع الرقابة على الفنادق والمنشآت والمطاعم السياحية للحصول على رخصة سياحية وبدء التشغيل.

وتقوم الوزارة بمنح تراخيص مؤقتة للأنشطة السياحية المختلفة بعد استيفاء بعض الاشتراطات الأساسية اللازمة وذلك تسهيلا على الاستثمار والمستثمرين وذلك حال استيفاء المنشأة بعض الموافقات الأساسية ليتم منحها رخصة مؤقتة «تصريح محدد المدة» يعمل من خلاله المستثمر لمدة 3 شهور قابلة للتجديد لمدة عام كامل.

وعقد مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية برئاسة ياسر التاجورى الأسبوع الماضى أول اجتماعاته الرسمية لمناقشة العديد من الموضوعات منها اختيار رؤساء الغرف الفرعية فضلا عن بحث المشكلات التى تواجه قطاع المطاعم وبرامج التدريب التى سيتم منحها للعاملين بالمنشآت السياحية لرفع مستوى الخدمات المقدمة لرواد المطاعم. كما تم توجيه الشكر خلال الاجتماع لأعضاء لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت السياحية السابقين مع اتخاذ بعض القرارات والتوصيات التى من شأنها حل بعض شكاوى المطاعم السياحية.

وبحث المجلس العديد من الموضوعات التى تهم العديد من المنشآت والمطاعم السياحية وأهمها المغالاة فى الرسوم التى تفرضها بعض الجهات الحكومية على المنشآت والمطاعم السياحية بكل المدن السياحية وهو ما تسبب فى وقف ضخ استثمارات جديدة لاستكمال عدد من المشروعات القائمة بالمحافظات السياحية المختلفة خلال الفترة الأخيرة.

ومن جانبه قال على كامل منصور عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أن نسب إشغال المنشآت والمطاعم السياحية تشهد خلال شهر أغسطس الجارى ارتفاعا كبيرا ولاسيما فى مدن القاهرة والجيزة والساحل الشمالى والعلمين ورأس البر.. مشيرا إلى أن تواجد أعداد كبيرة من السياح العرب بمصر حاليا رفع من نسب إقبال الرواد على تناول وجبتى الغداء والعشاء بالمطاعم السياحية.

وأشار إلى أن نسب إقبال الرواد على المطاعم السياحية بالساحل الشمالى والعلمين جيدة جدا حاليا.. موضحا أن مهرجان العلمين بات واحدا من أهم أسباب الانتعاشة السياحية للمنطقة ما بين الإسكندرية ومطروح.

وأضاف أن نسب إشغال مطاعم القاهرة والجيزة منذ النصف الثانى من شهر يوليو الماضى وحتى الآن اقتربت من الـ 100%.. موضحا أن أكثر من 90% من رواد مطاعم القاهرة الكبرى هم من السياح العرب والمواطنين المصريين.. لافتا إلى أن تلك النسب ستمتد حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل.

وأشار عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية إلى أن نسب إقبال المطاعم السياحية الموجودة بمنطقة الساحل الشمالى والعلمين سجلت نسب إشغال خلال الفترة الحالية اقتربت من حاجز الـ 100%.. موضحا أن مهرجان العلمين «العالم علمين» كان أحد أسباب تواجد الرواد بالمطاعم السياحية بتلك المنطقة.

وأضاف منصور أن نسب إشغال مطاعم الغردقة خلال شهر يوليو الماضى تراوحت ما بين 70 إلى 75%، فيما بلغ متوسط إشغال المنشآت والمطاعم السياحية بشرم الشيخ نحو 60% وهو ذات الحال بالأقصر وأسوان.. موضحا أن أكثر من 95% من رواد المطاعم السياحية بتلك المدن هم من السياح الأجانب.

ومن جانبه أكد ياسر التاجورى رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت والمطاعم السياحية أن المجلس يتطلع لعقد لقاء قريب مع شريف فتحى وزير السياحة والطيران لاستعراض جميع مطالب الجمعية العمومية للغرفة وعرض المشاكل التى تواجه قطاع المحلات والمنشآت والمطاعم السياحية والحلول المقترحة من قبل الغرفة حتى يمكن بحثها مع الجهات المعنية ذات الارتباط المشترك فى صناعة السياحة.. لافتا إلى أن المجلس الجديد للغرفة هدفه هو تقديم أفضل الخدمات لأعضاء الجمعية العمومية، والتوافق بين الأعضاء لتشكيل فريق عمل واحد يسعى للارتقاء بصناعة الطعام وفقا لكل المعايير السياحة العالمية، وجودة وسلامة وصحة الغذاء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك