يونكر يطالب دول أوروبا باستقبال 160 ألف لاجئ - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 6:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يونكر يطالب دول أوروبا باستقبال 160 ألف لاجئ


نشر في: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 9:56 ص | آخر تحديث: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 9:56 ص

رئيس المفوضية الأوربى: التاريخ الأوروبى طبعه لاجئون.. وميركل تطالب بـ«توزيع عادل» للمهاجرين فى القارة

دعا رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أمس، الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى إلى توزيع 160 آلف لاجئ وصلوا إلى أوروبا فيما بينهما، فى خطوة أولى عاجلة قبل ايجاد آلية توزيع «دائمة» والزامية، كما حض على «عدم التمييز» بين اللاجئين بناء على ديانتهم.

وقال يونكر فى أول خطاب له حول حالة الاتحاد أمام البرلمان الأوروبى فى ستراسبوررج، إن «ثمة 160 ألف (شخص) يترتب على الأوروبيين احتضانهم.. ويجب أن يتم ذلك بصورة إلزامية»، داعيا وزراء الداخلية الذين يجتمعون فى 14 سبتمبر الحالى فى بروكسل إلى «الاتفاق» بهذا الصدد، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف يونكر أنه «ليس هناك ديانة أو معتقد أو فلسفة حين يتعلق الأمر بلاجئين.. إننا لا نميز».
ويأتى رقم 160 آلف لاجئ من ضم اقتراح سابق بتوزيع 40 الف لاجئ وصلوا إلى الأراضى الأوروبية، واقتراح جديد عاجل باستقبال 120 ألف لاجئ موجودين حاليا فى إيطاليا واليونان والمجر، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وأقر رئيس المفوضية الأوروبية بأن «الأرقام هائلة»، مذكرا بأن نحو 500 آلف لاجئ وصلوا إلى الاتحاد الأوروبى منذ مطلع السنة «لكن الوقت ليس مناسبا للهلع» وانما «يجب القيام بأعمال جريئة وحازمة للاتحاد الاوروبى ودوله الأعضاء ومؤسساته».

وبعد توزيع 160 الف لاجئ فى ما وصفه يونكر بإجراء عاجل، شدد على ان يضع الاتحاد الأوروبى «آلية دائمة» لتوزيع اللاجئين «تسمح لنا بمواجهة (أى أزمة) بشكل أسرع فى المستقبل».

وقال من جهة أخرى «ينبغى تعديل قانوننا الداخلى للسماح للمهاجرين بالعمل فور وصولهم إلى اراضى الاتحاد الاوروبى» داعيا كذلك إلى إيجاد «سبل قانونية» للهجرة بشكل عاجل.

وذكر يونكر بأن التاريخ الأوروبى طبعه لاجئون فروا من القمع والاضطهاد مستشهدا بالذين فروا من ألمانيا النازية وبالثوار المجريين الذين توجهوا إلى النمسا والجمهوريين الإسبان الذين لجأوا إلى فرنسا فى نهاية الثلاثينيات.

من جانبها، قالت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل فى كلمة أمام مجلس النواب الألمانى، أمس، إن «الاقتراحات التى قدمها رئيس المفوضية الأوروبية تشكل خطوة أولى نحو توزيع عادل للاجئين داخل الاتحاد الأوروبى».

وأضافت ميركل أنه «بصورة عامة نحن بحاجة فى أوروبا إلى اتفاق قسرى حول توزيع ملزم للاجئين وفق معايير عادلة بين الدول الأعضاء» بشكل دائم وبدون تحديد سقف.
وحذرت المستشارة الألمانية من أنه «إذا فشلت أوروبا فى مسألة اللاجئين، فسوف نقوض احد العناصر التى قامت على أساسها أوروبا، وهو الارتباط الوثيق بالحقوق الأساسية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك