«تعليم النواب» تشيد بالنظام التعليمي الجديد وتدعو لتذليل العقبات - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تعليم النواب» تشيد بالنظام التعليمي الجديد وتدعو لتذليل العقبات

كتبت- رانيا ربيع
نشر في: الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 2:52 م | آخر تحديث: الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 2:52 م

قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: "إن ما قدمه طارق شوقي وزير التربية والتعليم، من شرح للنظام التعليمي الجديد، جاء مطابقا للنظام التعليمي الذي سبق واطلعنا عليه"، مؤكدة أنه يأتي في خطة التطوير الشاملة للتعليم في مصر.

وأكدت "نصر"، في تصريحات لـ"الشروق"، أن أعضاء اللجنة سيتواجدون في اليوم الأول للدراسة بمختلف المدارس للاطمئنان على سير العملية التعليمية، مشيدة بقرار إلغاء الامتحانات للأربع سنوات الأولى، قائلة: "هذا أمر جيد".

وتابعت: "إنه من الأنسب إلغاء الامتحانات بالسنوات الأربع الأولى لتقييم مهارات الطالب، ليعمل على تنمية مهارات الطفل الصغير، ولكي تتاح الفرصة والوقت لاكتسابه المهارات والأخلاقيات التي تؤدي بالنهاية تؤدي لتطوير التعليم"، مؤكدة أن التعليم المبني على التطوير والابتكار، هو الأفضل.

كما أشادت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بالعدد الذي تم الإعلان عنه للمقبولين في المدراس اليابانية، مضيفة: "قبول العدد هذا والرقم الكبير شيء جيد، ونتمى نجاح هذه التجربة ولا سيما وأنه تم الإعداد لها بشكل كبير لحد جيد".

وأكدت "نصر"، أن لجنة التعليم ستتابع النظام التعليمي بالمدارس اليابانية، مطالبة بضرورة الاهتمام بالتقييم الجزئي بسنوات التعليم، مستطردة: "نأمل الاستجابة من طلاب الدفعة الأولى التي سيُطبق عليها النظام ولن يحسب لها تقدير، على أن يتم احتساب مجموعها على عامين فقط وباقي الدفعات على 3 سنوات، والتي نتمنى أن تكون مرحلة انتقالية".

واعتبرت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن رفض تسليم التابلت إلا بعد وصول الدفعة كاملة ليصل ليد كل طالب في آن واحد، بأنه "أمر جيد من قبل الوزراة"، متابعة: "رغم أنني كنت أتمنى أن يتم الانتهاء من تسليم التابلت لجميع الطلاب قبل بداية العام الدراسي ليكون من أول يوم مع الطالب".

وقالت: "أتمنى أن يتم الانتهاء من توزيع التابلت خلال فترة زمنية بسيطة لا تزيد عن شهر واحد كحد أقصى"، داعية الطلاب لاستخدام الكتب المدرسية، وكذلك بنك المعرفة، مع تجهيز أجهزة الكمبيوتر بالمدارس لدخول الطلاب على بنك المعرفة لحين توافر التابلت".

وشددت "نصر"، أنه لا تراجع عن خطوة التطوير، مضيفة: "نحن كمجتمع وبرلمان لابد أن نذلل أية عقبات قد تظهر أمام النظام".

وتعقيبا على إلغاء المستوى الرفيع، قالت: "إن المختصين الذين أعدوا النظام الجديد رأوا ذلك، وبالتالي في ظني أنه ليس بنفس الأهمية في ظل المهارات التي من المنتظر أن يكتسبها الطالب من النظام الجديد".

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عقد مؤتمرا مؤتمرا صحفيا بالوزارة، قدم خلاله شرحا مفصلا للنظام التعليمي، مؤكدا أنه لا توزيع للتابلت إلا مع استلام الكمية المتعاقد عليها كاملة، والانتهاء من تركيب الشبكات والألياف الضوئية.

وأوضح أن الدراسة ستسير من خلال الكتب ووجود محتوي جديد على بنك المعرفة مع بعض الامتحانات الجديدة ورقيا، حتى يتم استلام التابلت وتنفيذ أول امتحان إلكتروني في يناير 2019، وبذلك لن يكون هناك درجات هذا العام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك