بعروض تسجيلية.. جمعية الصداقة المصرية الروسية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 8:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعروض تسجيلية.. جمعية الصداقة المصرية الروسية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر

بسنت الشرقاوي
نشر في: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 10:26 م | آخر تحديث: الخميس 10 أكتوبر 2024 - 10:26 م

قدم مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، التهنئة للشعب المصري بمناسبة الاحتفال بنصر 6 أكتوبر العظيم.

جاء ذلك في إطار الاحتفالية التى نظمتها جمعية الصداقة المصرية الروسية بحضور رئيس الجمعية الدكتور إبراهيم كامل، ونائب رئيس الجمعية السفير عزت سعد، وأدارها شريف جاد الأمين العام بمشاركة حشد كبير من الأعضاء.

افتتحت الاحتفالية بقراءة الإذاعية القديرة ميرفت رجب رئيس التليفزيون الأسبق للبيانات الأربعة الأولى التى أعلنتها مصر مع بداية المعارك، حيث أعادت للحضور ذكريات بداية معركة 6 أكتوبر والفرحة التاريخية في الشارع المصري والعربي، ثم عرض فيلم تسجيلي قصير سيناريو وإخراج أحمد عبد العليم قاسم، تناول فيه سيرة الشهيد أحمد حسن بطل الدفاع الجوي الشهير بلقب صائد الطائرات، وقامت بدور الراوي في الفيلم ابنة الشهيد نهلة أحمد حسن التى تحدثت عن والدها الشهيد وبطولاته العظيمة حتى يوم استشهاده.

ووصف كامل، انتصار أكتوبر بأنه ميلاد جديد للمصريين، وكيف أن هذا النصر العظيم محى صورة الهزيمة التي سيطرت على مصر والأمة العربية بعد نكسة 1967.

وأضاف كامل قائلا: "إننا لم ننسى الأصدقاء الروس الذين وقفوا إلى جانبنا وأمدونا بالسلاح الذى استخدمه جنود مصر أفضل استخدام"، مشيرة إلى دعم الأشقاء العرب وخاصة الملك فيصل ملك السعودية.

وفى كلمته، قال السفير عزت سعد إن انتصار أكتوبر المجيد غير العديد من المفاهيم التى كانت سائدة قبل ذلك وحطم غطرسة العدو وجعله يفكر مئات المرات قبل أن يدخل في مواجهات مباشرة مع مصر، مضيفا: "أمريكا لم تكتفي بمد إسرائيل بالسلاح بل إنها نزلت إلى أرض المعركة بثقلها بعد أن حقق الجيش المصري انتصارات متتالية.

وتناول السفير عزت سعد الوضع الحالي والاعتداءات الإسرائيلية وانتهاك القانون الدولي فى غزة ولبنان فى ظل غياب تام لدور المؤسسات الدولية.

وشارك أعضاء جمعية الصداقة بينهم اللواء طيار سمير محمد علي، والدكتور جمال حسن وكيل وزارة التعليم العالي الأسبق ، والمهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي، والفنان التشكيلي سيد هويدي، وهناء عمر عضو نقابة السينمائيين، وابنة وزوجة شهيد في حرب أكتوبر، في لقاء مفتوح حول أهمية نصر أكتوبر في حياة الشعب المصري.

وفي الختام، كرّم كامل والسفير عزت سعد، اسم الشهيد أحمد حسن، والمخرج أحمد عبد العليم عن فيلمه التسجيلي "الصقر".


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك