«لقد تم حظرك» لنوارة نجم.. فانتازيا ساخرة تكشف عن تحديات العصر الرقمي - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 9:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لقد تم حظرك» لنوارة نجم.. فانتازيا ساخرة تكشف عن تحديات العصر الرقمي

أسماء سعد
نشر في: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 6:43 م | آخر تحديث: الجمعة 11 أكتوبر 2024 - 6:43 م

نص روائى مميز يتناول تحرير الأنثى من قسوة الواقع والمجتمع

 

نص معبر يحمل فى طياته أفكارًا براقة تتحدى السائد وتثير الفضول، ففى عالم تعصف به تناقضات الحياة اليومية تأخذنا نوارة نجم فى روايتها الأولى «لقد تم حظرك» الصادرة عن دار الشروق، فى رحلة فانتازية ساخرة، تنكشف خلالها خفايا العوالم الرقمية الحالية، حيث تتجلى قضايا معاصرة بأسلوب يجمع بين الفكاهة والعمق، ليخلق تجربة قراءة مميزة تثير التأمل.
اختارت الكاتبة نوارة نجم بأسلوبها الفريد الذى يعكس وعيها العميق بتناقضات الحياة اليومية، أن تتناول فى روايتها الأولى إطارًا من الفانتازيا الساخرة، حيث تدور الأحداث على مدار يوم واحد داخل أحد مقرات مباحث الإنترنت فى العاصمة المصرية، القاهرة. من خلال هذه الرواية، تسلط الضوء على قضايا شديدة الراهنية تعكس تعقيدات المجتمع الحديث. بتلك الخفة التى تشتهر بها فى أسلوبها، تنسج نوارة هذا الواقع بكثير من الحنكة، حيث تبنى حبكتها بمهارة تجعل من كل حلقة متصلة بالأخرى، مما يقود القارئ إلى اكتشافات غير متوقعة ومفاجئة.
يعاين القارئ تقسيما مميزا للرواية إلى مقاطع، يحمل كل مقطع عنوانا خاصا به، حيث كل شخصية تحكى ما جرى معها، مما يقرب السرد من تقنية «تعدد الأصوات»، حيث يبدو السرد تحريرا متعمدا للذات الأنثوية من براثن القهر وقسوة الواقع، تتمتع بطلات الرواية بخلفيات اجتماعية متباينة تعكس تنوع التجارب الإنسانية، ويتجلى قلقهن فى تقديم بلاغات عن انتهاكات لحساباتهن الإلكترونية، وهو قلق ناتج عن الخوف من العواقب الوخيمة التى قد تنجم عن هذه الانتهاكات.
تُعتبر رواية نوارة نجم، الصادرة عن دار الشروق، لوحة سردية غنية بالتفاصيل الدقيقة. فقد نجحت الكاتبة فى رسم شخصيات متكاملة، كل شخصية لوحة مستقلة تحمل فى طياتها تاريخًا حافلا بالأحداث. استخدمت الكاتبة تقنية الفلاش باك ببراعة لتكشف عن دوافع الشخصيات وأسباب تصرفاتها، دون أن تسقط فى فخ التبرير، وبأسلوب أدبى مميز، رسمت الكاتبة لوحات وصفية بديعة، لتصل بنا إلى نهاية قوية ومؤثرة تتوج بها الرواية.
تتناول نوارة من خلال إحدى شخصياتها جريمة الاتجار بالبشر التى تحدث فى عمق الـ«داريك ويب» وهو موضوع قد يظن البعض أنه من نسج الخيال. لكن للأسف يبرز هذا الواقع المأساوى كجزء لا يتجزأ من سيرة المجتمعات المعاصرة، حيث تجسد الكاتبة من خلاله الكثير من صور التناقض بين الحداثة والواقع. إنه مجتمع قد لا نعرف تفاصيله، ولكنه يواصل إثبات وجوده بشكل مؤلم، ويمتد تأثيره فى شرايين المدينة. تبرز الرواية من خلال هذه الأحداث والأفكار حالة من الاستفزاز الفكرى، مما يدفع القارئ للتفكير فى التحديات التى يواجهها المجتمع فى عصر التكنولوجيا والتواصل الاجتماعى.
تتميز رواية نوارة نجم بقدرتها على الامساك بخيوط السرد بشكل محكم، وتوجيه القارئ فى متاهة الأحداث والشخصيات. فمن خلال بناء درامى متين، تنجح الكاتبة فى خلق حالة من التشويق والإثارة، تدفع القارئ إلى قلب الأحداث، وتجعله يعيش مع الشخصيات لحظة بلحظة.
تغوص رواية «لقد تم حظرك» فى أعماق الضحايا، فتبدأ رحلتها مع «سحر»، التى تجر أقدامها نحو مبنى المباحث بجرأة، حاملةً فى عينيها بريق الترقب، لترسم لنا الكاتبة من خلالها لوحة حية للمكان وجميع من فيه ببراعة ملحوظة، تكشف لنا عن نظرات المحيطين بـ«سحر» وكأن الضحية هى الجانية الحقيقية، فى عالم يرى المرأة دوما على أنها الضعيفة التى تستحق العقاب.
تتميز رواية «لقد تم حظرك» بأسلوبها السردى القوى، الذى يلامس أعماق النفس البشرية. فمن خلال شخصياتها المتعددة، ترصد الكاتبة معاناة المرأة المعاصرة التى تواجه وحشية العنف الإلكترونى. تتشابك قصصهن، وتتكامل معاناة كل واحدة، لتشكل لوحة قاتمة عن واقع يعانى من الصمت والانفراد. فالشخصيات، رغم اختلاف ظروفهن، تتشارك فى شعور القهر والظلم، وتلجأ إلى أساليب مختلفة للتعامل مع واقعها المرير.
تبتعد الرواية عن النمط التقليدى للروايات البوليسية، حيث لا نجد هنا محققًا يبحث عن الجاني، بل نجد ضحايا يبحثون عن العدالة. فالجريمة فى هذه الرواية ليست مادية، بل هى جريمة نفسية فى عالم تسود فيه الرقميات، بما يؤثر على حياة الضحايا بشكل عميق، تسلط الرواية الضوء على التوتر الذى يعيشه المجتمع المعاصر، حيث تنتشر الجرائم الإلكترونية وتزداد خطورتها، وتطرح تساؤلات مهمة حول دور المجتمع فى حماية ضحايا هذه الجرائم، وكيفية مواجهة هذا النوع من العنف الذى يهدد خصوصية الأفراد.
مع مضى صفحات الرواية المكونة من 249 صفحة، تُقدم رواية نوارة نجم رحلة استكشافية عميقة فى أعماق النفس البشرية. فمن خلال سرد شيق وممتع، تدعونا الكاتبة للانغماس فى عالم الشخصيات، ومشاركتهم أحاسيسهم وتجاربهم، وباستخدام أدوات السرد الحديثة، مثل وسائل التواصل الاجتماعى، تسلط الكاتبة الضوء على تحديات المرأة المعاصرة فى مجتمع ذكورى، وتطرح تساؤلات جوهرية حول طبيعة العلاقات الإنسانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك