وزيرة الصحة: دعم فنى ومالى لتطوير مراكز نقل الدم على مستوى الجمهورية - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 8:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصحة: دعم فنى ومالى لتطوير مراكز نقل الدم على مستوى الجمهورية

كتبت ــ أسماء سرور وأميرة محمدين ومحسن عشرى:
نشر في: السبت 10 نوفمبر 2018 - 7:34 م | آخر تحديث: السبت 10 نوفمبر 2018 - 7:34 م

إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القضاء على فيروس «سى» والأمراض غير السارية من هيئة قناة السويس ديسمبر المقبل

قالت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، إن المرحلة المقبلة ستشهد توفير الدعم الفنى والمالى لتطوير مراكز نقل الدم على مستوى الجمهورية، وتحسين مستوى الخدمة التى تقدمها، ومنها المركز الإقليمى لنقل الدم بالاسماعيلية، الذى يعد أحد المراكز التى سيشملها مشروع تجميع وتصنيع البلازما، الذى يضم 11 مركزا على مستوى الجمهورية.
وأكدت الوزيرة، خلال جولتها لتفقد الخدمة الطبية المقدمة للمرضى بمحافظات الاسماعيلية، وبورسعيد، ودمياط، صلاحية المركز للضم، خاصة أنه يشمل كوادر بشرية مدربة على أعلى مستوى، موجهة بزيادة عدد أجهزة البلازما، فضلا عن زيادة الكراسى الطبية الخاصة بالمتبرعين، كما وجهت برفع كفاءة عدد من الأقسام بالمركز الإقليمى، الذى يبلغ متوسط تجميعه الشهرى 500 كيس دم.
وأوضحت أن المركز يضم 35 جهازا طبيا ومعمليا، ويعمل به 97 من الفريق الطبى ما بين أطباء وفنيين معمل وتمريض وإداريين، كما يضم 11 جهازا فى عملية التبريد منها (ثلاجات، فريزرات، حضانات صفائح)، فضلا عن غرفة للتجميد والتبريد للحفاظ على جودة أكياس الدم.
وناقشت الوزيرة خطة تطوير المنظومة الصحية فى المحافظة، خلال لقائها مع المحافظ حمدى عثمان، لافتة إلى انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس «سى» والكشف عن الأمراض غير السارية، من هيئة قناة السويس، بحضور رئيس الهيئة الفريق مهاب مميش، فى ديسمبر المقبل، مشيرة إلى أن الاسماعيلية ضمن 11 محافظة فى المرحلة الثانية التى ستنتهى فى فبراير 2019، مؤكدة الانتهاء من فحص نحو 8 ملايين مواطن، على أن تتضمن المرحلة الثانية فحص 20 مليون مواطن.
وفى زيارتها بورسعيد، أشادت زايد بنسبة إنجاز الأعمال فى مستشفى بورفؤاد العام، برفقة المحافظ عادل الغضبان، ضمن مراجعة المنشآت الطبية تمهيدا لتطبيق قانون التأمين الصحى الشامل الجديد، الذى سينطلق من بورسعيد، معلنة الانتهاء من جميع الأعمال نهاية مارس المقبل.
ووجهت الوزيرة بتخصيص ورديات إضافية للعمال على مدار اليوم، لسرعة الانتهاء من تطوير مستشفى بورفؤاد العام ومستشفى الأميرى العام، مع إنشاء جراج متعدد الطوابق لخدمة المرضى والأطباء وأطقم التمريض، بالتنسيق مع الحى وإدارة المرور ومستشفى التضامن للتأمين الصحى، التى تتم أعمال رفع كفاءتها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، فضلا عن مستشفى النصر لعلاج الأورام والجراحات المتخصصة لقلب الأطفال بحى المناخ، ومركزين طبيين بحى الزهور والضواحى.
كما وجهت زايد الشركات القائمة بالتنفيذ بالالتزام بالمواعيد المحددة للتسليم، ومراعاة الكود العالمى للمنشآت وفق المعايير الدولية والميكنة الإلكترونية لتكنولوجيا آليات العمل فى المنظومة، التى من المنتظر تطبيقها فى بورسعيد منتصف العام القادم، كأول محافظة على مستوى الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك