بمشاركة عازفين مصريين.. وحيد الخان يقدم موسيقى «العودة إلى الحياة» بمهرجان ربيع الثقافة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بمشاركة عازفين مصريين.. وحيد الخان يقدم موسيقى «العودة إلى الحياة» بمهرجان ربيع الثقافة


نشر في: الأحد 11 فبراير 2024 - 10:15 م | آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2024 - 10:15 م

فعاليات حفل العودة إلى الحياة للمايسترو البحريني وحيد الخان
كشف المايسترو البحريني وحيد الخان، كواليس حفله الأخير الذي أقيم ضمن فعاليات الدورة الـ18 لمهرجان ربيع الثقافة في البحرين، تحت عنوان «العودة إلى الحياة»، والذي أقيم أخيرا على خشبة مسرح البحرين الوطني.

وقال وحيد الخان: «كان من المفترض مشاركة أوركسترا أوبرا القاهرة، وفي اللحظات الأخيرة تم اعتذاري، نظرًا لترشيد النفقات في الأوبرا، وكانت صدمة لي، ولهذا السبب تم الاستعانة بأوركسترا سانت بيترزبيرج الروسي، المكون من 30 عازفًا، وذلك بالتعاون مع فرقة ليكويد البحرينية، وعناصر من الفرقة الموسيقية التابعة لهيئة الثقافة والطرب البحريني، كما شاركني من مصر عازف الناي هاني البدري، عازف الأوكورديون رفيق جمال، وعلى الكي بورد اللبناني ستيفان سايمون».

وأضاف: «بروفات الحفل استمرت 3 أيام، وتضمن البرنامج 15 مقطوعة موسيقية، من ألبوم العودة إلى الحياة، وجميعها تحمل رسالة للفرح والسعادة والحيوية والنشاط، والتي تم تأليفها بالكامل وقت جائحة كورونا التي اجتاحت العالم وتسببت في حالة من اليأس والإحباط لدى الكثيرين».

وعلق الخان: «الحفل رفع لافتة كامل العدد، وأعتبره الأضخم جماهيرية في مشواري، بسبب نوعية المؤلفات التي تم عزفها على مدار ساعتين، ولأول مرة قدمت بمشاركة الأوركسترا مقطوعة موسيقية تحت عنوان مرح عراقي، وتم إهدائها لشعب العراق وهي مبنية على إيقاع الجورجينا العراقي، ولاقت نجاحًا جيدًا، وتضمن البرنامج أيضا مقطوعات بالإيقاع البحريني والسعودي والإماراتي».

وأوضح «الخان»: «قامت بقيادة الأوركسترا الروسي المايسترو فيكتوريا دوبرو فاسكايا، في 3 مقطوعات في بداية الحفل، وبعدها قمت بقيادة الأوركسترا في 12 مقطوعة، من بينها "هلا ريجي"، والتي استوحتها من حديث مع أحد أصدقائي».

وعن تفاعل الجمهور أكد الخان: «التفاعل كان منقطع النظير، والتصفيق كان مستمر وطلبوا إعادة مقطوعة العودة إلى الحياة مرتين، وكذلك قدمت مقطوعة سعادة أكثر من مرة».

وعن مشروعاته الجديدة قال المايسترو وحيد الخان: «أحضر لحفلات في جينيف وروسيا وفيينا أكشف عن تفاصيلها بالكامل خلال الأيام المقبلة».

وعرف الجمهور المصري المايسترو وحيد الخان، من خلال مهرجان الموسيقى العربية، والذي كرمه في حفل افتتاحه عام 2019، وكان مقررا مشاركته بحفل في ختام الدورة 32 من المهرجان، وذلك قبل أن تقرر وزارة الثقافة المصرية تأجيله تضامنًا مع الشعب الفلسطيني بعد تفجر الأوضاع في غزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك