رئيس صحة النواب: قانون المسئولية الطبية وسلامة المريض سيصدر قريبا جدا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس صحة النواب: قانون المسئولية الطبية وسلامة المريض سيصدر قريبا جدا

تصوير مجدى إبراهيم
تصوير مجدى إبراهيم
محمد فتحي
نشر في: السبت 11 مايو 2024 - 3:16 م | آخر تحديث: السبت 11 مايو 2024 - 4:12 م

• القانون يتضمن تغليظ عقوبة الاعتداء على الفريق الصحي والمنشآت الصحية

قال أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الطبيب هو قائد المنظومة الصحية، موجها التحية إلى الجيش الأبيض الموجود في مصر، والمدافع عن صحة المصريين.

جاء ذلك خلال كلمته باحتفالية يوم الطبيب السادس والأربعون، بحضور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية وخالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وأشرف حاتم رئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، وعلي مهران رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، وعادل العدوي رئيس الجمعية الطبية المصرية ووزير الصحة والسكان الأسبق، وحسين خالد رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات ووزير التعليم العالي الأسبق.

وأضاف: "أطمئن الأطباء جميعا بأن قانون المسئولية الطبية وسلامة المريض سيصدر قريبا جدا"، موضحا أنه يجرى التنسيق مع الحكومة ومجلس نقابة الأطباء للخروج بقانون يحمي الفريق الصحي، وسلامة المريض أيضا، ويرضي الجميع.

وتابع: "في متن قانون المسئولية الطبية، سيكون هناك نص على تغليظ عقوبة الاعتداء على المنشآت الصحية والفريق الصحي، حتى لو اعتداء لفظيا، وسواء كانت هذه المنشآت عامة أو حكومية أو منشآت طبية خاصة.

ولفت إلى تركيز الوزارة على التدريب ومنذ عام 2014 كانت الوزارة تدرب ما يقرب من 31 ألف متدرب، واليوم وصلنا لما يقرب من 65 ألف متدرب سنويا، ونحاول عمل شراكات مع جهات داخلية متميزة وجهات خارجية أيضا، وتقديم منح دراسية بالداخل والخارج على سبيل المثال الكلية الملكية البريطانية وجامعات عالمية.

وذكر أن جزء من مميزات المجلس الصحي المصري هو الاهتمام بالمرحلة التعليمية والتدريبية فيما بعد التعليم الجامعي، وهذا يضمن تطوير ومواكبة المعايير العالمية، قائلا إن مهنة الطب تتغير يوميا ودخول التكنولوجيا الحديثة والطب التخصصي في الفترة المقبلة، سيضع عبئا كبيرا على مقدمي الخدمات الصحية بضرورة مواكبتهم مع التطوير في استخدام كل متطلبات التكنولوجيا الحديثة من ذكاء اصطناعي وغيرها.

وأوضح أن هناك لجنة مشكلة لتحسين أحوال الأطباء تجتمع بشكل دوري بعضوية كل الجهات المعنية، وجميعنا في مركب واحد حتى لا يتصور أحد أن النقابة في وادي والدولة في وادي آخر، مردفا: "جميعنا يتمنى أن يكون كل مقدمي الخدمات الصحية على قدر كبير من الراحة والتأهيل والتدريب، بما يعود بالفائدة على الخدمات الصحية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك