وزير شؤون مجلس النواب: وثائق الحكومة بشأن «تيران وصنافير» رسمية 100% - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير شؤون مجلس النواب: وثائق الحكومة بشأن «تيران وصنافير» رسمية 100%

مارينا نبيل
نشر في: الأحد 11 يونيو 2017 - 11:28 م | آخر تحديث: الأحد 11 يونيو 2017 - 11:28 م
قال المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، إن الحكومة كانت حاضرة في اجتماع اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة باتفاقية «تيران وصنافير»، متمثلة في سامح شكري وزير الخارجية، ووزير شؤون مجلس النواب، واللجنة الفنية.

وأكد «مروان»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج «ما وراء الأحداث»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن الوثاق التى قدمتها الحكومة موثقة ورسمية بنسبة 100% وليست إدارية كما تردد ولا يتطرق إليها الشك، موضحًا أنه قبل عام 1990، لم يكن هناك اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وأضاف أن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، أصدر قرارا جمهوريا رقم 27 لعام 1990 اعتمد فيه نقاط الأساس للحدود المصرية، وأن هذه النقاط توضع على آخر سنتيمتر تابع لسيادة الدولة، قائلًا: «لم يكن لمصر نقاط أساس على تيران وصنافير، والسعودية وضعت 9 نقاط أساس في جزيرة تيران، ونقطة واحدة على جزيرة صنافير».

وأشار إلى نشر هذا القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية بتاريخ 18 يناير 1990، وتم وضع القرار بالأمم المتحدة في مايو من نفس العام، مؤكدًا أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية يعد تنفيذًا للقرار الجمهوري رقم 27 لعام 1990.

وأعرب عن ثقة الحكومة بالوثائق التي قدمتها ومن موقفها تجاه جزيرتي تيران وصنافير، بنسبة 100%، مضيفًا أن الجزيرتين من الناحية الجغرافية يتبعان شبه الجزيرة العربية وليس شبه جزيرة سيناء.

وأكد أننا لن نتمكن من التنقيب عن الثروات المعدنية في البحار إلا في حين وجود اتفاقية تعيين وترسيم الحدود وتنفيذها، مع أي دولة تشترك معنا في حدود بحرية، وليس السعودية فقط.

وكانت اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب بدأت في جلستها اليوم الأحد، مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والمعروفة باتفاقية «تيران وصنافير»، والموقعة في إبريل عام 2016.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك