شرم الشيخ تحت ضغط تراجع معدلات الإشغال - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 10:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شرم الشيخ تحت ضغط تراجع معدلات الإشغال

رضا الحصرى
نشر في: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 2:54 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 2:54 م

تخوفات من تسريح العمالة.. ومستأجرى المحلات الديون تلاحقنا.. وسائحون: سنعود فى أقرب فرصة

تعيش مدينة شرم الشيخ بصفة خاصة ووباقى المدن السياحية بمحافظة جنوب سيناء بصفة عامة مع بداية الموسم الشتوى، تحت ضغط انخفاض الإشغالات السياحية، بعد مغادرة العديد من السائحين الروس والإنجليز، حيث بدأ الانخفاض التدريجى فى نسبة الإشغالات بجميع القرى والمنتجعات والفنادق إلى ما يقرب من 6 %، ويتوقع بعض خبراء السياحة أن تصل نسبة الانخفاض بالإشغال السياحى فى الفترة المقبلة إلى مايقرب من 17 %.

يقول محمد الدنيارى خبير سياحى إن البنية التحتية للسياحة بشرم الشيخ متآكلة من الداخل، ويجب إعادة النظر فى المنظومة بحيث يقدم خبراء السياحة والعاملين بها خطة عمل تتناسب مع الوضع الحالى، مضيفا أنه متفائل لأن مصر تمتلك من الحدود الساحلية أكثر من 2500 كيلومتر، وبها أكثر من 70% من أثار العالم وجوه معتدل وشعبا مضياف، وملايين المصريين المغتربين، فى جميع دول العالم، ومعظمهم قادرون على قضاء عطلتهم بمصر.

ويؤكد محمد محمود عامل بأحد الفنادق بشرم الشيخ أنه يتوقع أن يتم تسريحه من عمله فى أى وقت، نظرا للانخفاض الشديد فى الإشغالات.

أما إيهاب خطاب أحد مستأجرى محلات شرم الشيخ فيؤكد أن جميع مستأجرى المحلات بمدينة شرم الشيخ يمرون بأزمه حقيقية نظرا لارتفاع قيمة إيجار المحلات التى تصل إلى 25 ألف جنيه شهريا، مضيفا بعد أزمة الطائرة الروسية أصبح شبح الديون يهددنا، وكذلك البطالة، وسوف يضطر الكثير منا إلى ترك المحل لعدم قدرته على سداد قيمة الإيجار.

وأوضح إيهاب أنه جمع أكثر من 11 ألف توقيع من مستأجرى المحلات بمدينة شرم لمطالبة المسئولين، بالتدخل ومخاطبة أصحاب القرى والفنادق التى نستأجر منها المحلات بتخفيض قيمة الإيجار خلال الفترات التى توجد بها أزمات سياحية.

مينا وديع صاحب شركة سياحة قال إنه على يقين من أن السياحة سوف تنتعش حينما تثبت التحقيقات أن حادث الطائرة الروسية عطل فنى، وليس عملاً إرهابيا.

على الجانب الآخر أكدت كاترينا وزوجها باولو سائحين بشرم الشيخ أنهما يستمتعان بالجو المشمس بشرم الذى لا يوجد فى بلادنا، مضيفين: نحن نشعر بالأمن والأمان ونتجول داخل المدينة بحرية، وكذلك أطفالنا، ولن يمنعنا حادث الطائرة الروسية من المجىء إلى شرم الشيخ مرة أخرى أو الرحيل عنها دون قضاء الإجازة والاستمتاع بجمال المدينة.

وأبدى مجموعة من السائحين لمحافظ جنوب سيناء خالد فودة خلال جولته بمطار شرم الشيخ لمتابعة رحلات المغادرة والوصول بالمطار، عشقهم للمدينة، وحفاوة المصريين، كما أبدوا حزنهم العميق لمغادرة المدينة تلبية لقرارات سياسية من قبل حكوماتهم، مؤكدين عودتهم فى أقرب فرصة ممكنة.

ودعا اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء جميع الوفود الإعلامية الرسمية، والشركات السياحية فى جورجيا للحضور إلى مدينة شرم الشيخ ومدن المحافظة السياحية للتأكد من توافر الأمن والأمان بها كما وجة الدعوة لإحدى الفرق الفنية بجورجيا لحضور احتفالات عيد ميلاد القديسة كاترين بمدينة سانت كاترين فى التاسع من شهر ديسمبر المقبل، وذلك خلال لقائه بالسفير أرتشيل توليا شفيلى سفير جورجيا بالقاهرة.

وأعلن فودة أن مدينة شرم الشيخ آمنة، وكل ما تذكره وسائل الإعلام الغربى جميعها ادعاءات، هدفها ضرب الاقتصاد المصرى عن طريق السياحة، مؤكدا أن اجتماع المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية بمدينة شرم الشيخ اليوم الأربعاء، يؤكد للعالم أن المدينة آمنة، وأن المنظومة الأمنية بها لا تسمح بأى تجاوزات أو اختراقات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك