أبرزها الوراثة والتدخين.. أسباب وأعراض التهاب القولون التقرحي - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 12:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبرزها الوراثة والتدخين.. أسباب وأعراض التهاب القولون التقرحي

منار محمد
نشر في: الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 12:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 12:11 م

التهاب القولون التقرحي شكل من أشكال التهاب الأمعاء، ويحدث في بطانة القولون الذي يزيل العناصر الغذائية من الطعام غير المهضوم وأيضًا الفضلات لينقلها إلى المستقيم والشرج، وعندما يحدث التهاب قد يتطور إلى قرحة ومع الإهمال ينتج عن ذلك صديد.

وأسباب الإصابة بالتهاب القولون التقرحي متعددة، وأولها الوراثة التي تتسبب في انتقال المرض عبر الجينات أو اتباع حمية غذائية سيئة أو التدخين أو ضعف الجهاز المناعي الذي يجعل الجسم عرضة للعدوى الفيروسية أو البكتيريا، أو أمراض المناعة الذاتية التي تتسبب في خلل بالجهاز المناعي وتدفعه لمحاربة الجسم.

وأنواع التهاب القولون التقرحي كثيرة، ومنها التهاب منطقة المستقيم وهذا النوع يؤثر على نهاية القولون وتشمل أعراضه ألم في المستقيم مع نزيف وعدم القدرة على إخراج البراز، ويعد من أخف أنواع التهاب القولون التقرحي، والنوم الثاني هو التهاب المستقيم السيني، ويحدث في الطرف السلفي من القولون وأعراض تشمل إسهال دموي مع مغص ورغبة مستمرة في إخراج البراز.

والنوع الثالث هو التهاب القولون في الجانب الأيسر، وأعراضه تتمثل في إسهال دموي وتقلصات في الجانب الأيسر من البطن مع فقدان الوزن، والنوع الرابع هو التهاب البنكوليت، وأعراضه هي آلام وتشنجات بالبطن وإسهال دموي شديد، إضافة إلى الإعياء وفقدان سريع في الوزن، والنوع الأخير هو التهاب القولون الخاطف وتتمثل أعراضه جفاف وألم شديد في منطقة البطن ويعد من أشد أنواع التهاب القولون التقرحي- حسبما ذكر موقع "ميديكال نيوز توداي" البريطاني الخاص بالصحة.

وغالبًا ما تكون أعراض التهاب القولون التقرحي أي كان نوعه شديدة في الصباح، ويمكن أن يحدث الالتهاب بشكل بسيط ويتطور عبر الأشهر أو السنوات، وبذلك ستكون أعراضه أقل حدة، وتشمل: ألم في البطن وإسهال مع تشنجات ورغبة في الذهاب للحمام بشكل متكرر يزداد بمرور الأيام، مع الإرهاق السريع وفقدان الوزن دون حمية غذائية وانسداد الشهية أحيانًا.

وعند الكشف الطبي، سيتحقق الطبيب من علامات فقر الدم ومستوى الحديد، وحتى يكتشف أن سبب الألم التهاب القولون التقرحي وليس مرض كرون أو متلازمة القولون العصبي، يطلب من المصاب عمل أشعة سينية واختبارات براز ودم، مع فحص البطن بالأشعة المقطعية، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى حقنة الباريوم الشرجية التي تظهر التغيرات التي تحدث بالقولون.

ووفقًا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى بالولايات المتحدة، فإن هناك بعض الأشياء التي تخفف من أعراض التهاب القولون التقرحي وتزيد من نسبة الشفاء مع علاج، وهي تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم وشرب الكثير من السوائل وخاصةً الماء لمنع الجفاف، مع تجنب الكافيين لعدم زيادة الإسهال وتجنب المشروبات الغازية التي تزد من غازات البطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك