الخشت لـ«الشروق»: قطاع الدراسات العليا تتحمل 50% من تكاليف نشر الأبحاث الدولية بشروط - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 10:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخشت لـ«الشروق»: قطاع الدراسات العليا تتحمل 50% من تكاليف نشر الأبحاث الدولية بشروط

عمر فارس:
نشر في: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 1:47 م

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن فتح باب التقدم الإلكتروني لمكافآت النشر العلمي الدولي عن الأبحاث المنشورة عام 2018، الإصدار الأول، اعتبارًا من بداية شهر فبراير الجاري، وحتى بداية شهر أبريل القادم.

وقال الخشت، في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، إن الجامعة مهتمة بتحفيز الباحثين العلميين عبر التنافس بين أعضاء هيئة التدريس بالنشر الدولي، مشيرًا إلى الآليات التي كفلتها الجامعة لتحفيز طاقات الشباب والاهتمام بالأنشطة البحثية بهدف تنمية وإثراء منظومة التعليم الجامعي.

وأضاف الخشت أن الجامعة تحرص على التواصل البحثي بين الأجيال المختلفة بكلياتها ومعاهدها ومؤسساتها التعليمية والبحثية المختلفة، لتحسين تصنيف جامعة القاهرة الدولي، مع الوضع في الاعتبار الربط بين الأبحاث الصادرة عن الدولة والاحتياجات التي تتطلبها قطاعات الدولة.

وكشف الخشت عن أن الجامعة تستقبل هذا العام أبحاث من الطلاب المقيدين بالجامعة والعاملين بها والمنتدبين للعمل بجامعة القاهرة من جامعات أخرى، بشرط نسب البحث لجامعة القاهرة، فضلًا عن أبحاث أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة القاهرة، منوهًا بأن كل المقالات والبحوث المنشورة ستعرض على قطاع الدراسات العليا بالجامعة لمراجعتها وتحديد جهة النشر لتقييمها وتحديد قيمة مكافأة النشر العلمي.

وأشار الخشت إلى أن قطاع الدراسات العليا سيتحمل تكاليف نشر الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا بنسبة 50% من حساب تطوير القطاع، بشرط أن تكون الدورية المنشور بها البحث ضمن قاعدة بيانات "تومسون رويترز" بمعامل تأثير "Impact factor"، وتتحمل الكلية أو المعهد نسبة الـ50% الأخرى من تكلفة نشر البحث، لافتًا إلى أن الجامعة لن تتحمل تكلفة نشر علمي لأي باحث لم يلتزم بذلك ولن يتم الفصل في بحثه أو كتابه حتى.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن إجمالي قيمة مكافآت النشر الدولي بجامعة القاهرة العام الماضي بلغت 15 مليون جنيه لـ1009 باحثين من مختلف كليات الجامعة نشروا 2039 بحثًا، مشيرًا إلى قراره السابق بزيادة جوائز النشر عام 2019 بنسبة 20%.

وردًا على سؤال هل تطلب الجامعة أبحاثًا برؤى محددة؟ قال: "لا نحجر الرأي على باحث ونقبل كل الآراء، وجامعة القاهرة ترسي مبادئ النقاش ونقد كل الأفكار، ولكن غير المرغوب فيه نشر عدد من أعضاء هيئة التدريس أبحاث علمية بغير اسم جامعة القاهرة".

ونوه الخشت بأن جامعة القاهرة تشجع وتدعم مشروعات البحوث التطبيقية التي تهدف إلى رفع الاقتصاد القومي وخدمة وتنمية الدولة والمجتمع.

وفي سياق متصل، قدّم الدكتور أيمن الخطيب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، تحليلًا للأبحاث الدولية المنشورة العام الماضي، موضحًا أن هناك 20 كلية شاركت في النشر الدولي من أصل 25 كلية بالجامعة، وجاء في مقدمتهم كليتي العلوم والطب البشري، ثم كليات (الهندسة، والصيدلة، والطب البيطري، والزراعة).

وأضاف الخطيب أنه سيتم إنشاء رابط إلكتروني بهدف التواصل مع أعضاء هيئة التدريس وتلقي التجارب الناجحة ومقترحاتهم بخصوص العملية البحثية، مشيرًا إلى استحداث آليات لتفعيل دور وأبحاث قطاعات العلوم الإنسانية والاجتماعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك