بالصور.. «الصحفيين» تنظم يوم كفاح الصحفيات المصريات - بوابة الشروق
الجمعة 11 أكتوبر 2024 2:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. «الصحفيين» تنظم يوم كفاح الصحفيات المصريات

يوم كفاح الصحفيات المصريات - تصوير: جيهان نصر
يوم كفاح الصحفيات المصريات - تصوير: جيهان نصر
هدير الحضري
نشر في: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 3:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 3:47 م
- ياسر عبد العزيز: 93% من الصحفيات يواجهن مشاكل تتعلق بدورهن الاجتماعي

قال الباحث الإعلامي ياسر عبد العزيز، إن نسبة 1 % من النساء فقط يصلن إلى مناصب قيادية، في مصر، فيما يتعرض 85% منهن لعنف لفظي، و64% لعنف جسدي لمجرد كونهن نساء.

وتابع، أثناء كلمته خلال مؤتمر عقدته نقابة الصحفيين االيوم الثلاثاء، بعنوان يوم كفاح الصحفيات المصريات ضمن فعاليات الاحتفال باليوبيل الماسي للنقابة، أن 93% من الصحفيات يواجهن مشكلات لا يواجهنها زملاؤهن الرجال بسبب دورهم الاجتماعي، متابعا أن هناك دراسة تؤكد أن عدد السيدات العاملات في الصحافة اللاتي يتقاضين رواتب أقل من الرجال من زملائهم، وصل إلى نسبة 70 % منهن.

وقالت عضو مجلس نقابة الصحفيين حنان فكري، ان الصحفيات يتعرضن لاعتداء لكونهن إناث، وتتنوع هذه الاعتداءات بين تحرش وانتهاكات أخرى، ولعل الأربعاء الأسود في عهد مبارك، وما حدث في 25 يناير للصحفية ماريان عبده يشهد على تلك الانتهاكات.

وتابعت في كلمتها أن المجتمع يشهد حالة من عدم الإنصاف من تمييز جنسي ونوعي وتمييز عمري، أو اختزال دور المرأة في أعمال الترجمة وأعمال مكتبية.

وقالت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش إنها كانت تنزعج من تعبير العقلية الذكورية واعتبرتها مبالغة، لكن حين بدأت العمل اصطدمت بهذه الثقافة ووجدتها حقيقة.

ولم يشارك في المؤتمر سوي ثلاثة أعضاء من مجلس النقابة، هم حنان فكري وعلاء ثابت ووكيل النقابة خالد ميري.

وتابعت في كلمتها بالمؤتمر، أنه ذات مرة نشرت مقال فسمعت من حولها من يقولون لها «مين اللي كتب لها الكلام ده»، وحين أحب أن يمدحها غيره قالوا لها «إنتي بتكتبي حلو زي الرجالة».

أكد خالد ميرى وكيل أول نقابة الصحفيين، أن حقوق الصحفية المصرية مازالت ضائعة فى هذه المهنة، مضيفا أن هناك انحياز واضح ضد المرأة الصحفية، ولهذا السبب عزف العديد من الرجال عن الحضور اليوم فى فعالية "كفاح الصحفيات".

وأضاف خلال كلمته أن الصحفيات المصريات استطعن أن يقدن أرفع الصحف والمجلات، ويصمدن للحصول على حقوقهن.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الاتحاد النوعي للنساء عصام شعبان، إن العمل النقابي الصحفي ارتبط بالحركة النسوية على مدى أجيال متتالية، متابعا أن نقابة الصحفيين ربطت بين حرية الوطن وحرية الصحافة وحرية النساء.

و استعرض المؤتمر تاريخ نضال الصحفيات المصريات، منذ فكرة الدعوة التى أطلقت من مقر جريدة "الأهرام" لإنشاء نقابة الصحفيين عام 1891 من خلال عرض فيلم تسجيلى عن كفاح الصحفيات منذ تأسيس النقابة، وأبرز الصحفيات المصريات.

ومن المقرر أن يختتم المؤتمر بفقرات شعرية وغنائية للشاعرة إيمان بكرى والمطربة عزة بلبع والمطرب إيمان البحر درويش.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك