ظهور ابيضاض جزئي للشعاب المرجانية في سفاجا - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 1:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ظهور ابيضاض جزئي للشعاب المرجانية في سفاجا

كمال رشاد
نشر في: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 5:08 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أغسطس 2024 - 5:08 م

أكد الدكتور محمود عبدالراضي أستاذ البيئة البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار بالبحر الأحمر، أن رصد المسح البحري بمدينة سفاجا كشف عن ظهور ابيضاض جزئي الشعاب المرجانية الصلبة والرخوة، ويرجع سبب الابيضاض إلى ارتفاع درجات حرارة المياه في البحر، حيث بلغت درجة حرارة المياه في مناطق تجمعات الشعاب 33 درجة مئوية، في حين أن درجة الحرارة العظمى لتحمل الشعاب هي 28 درجة مئوية.

وأضاف أنه مع الوقت ومع نهايه فصل الصيف فإن درجه الحرارة سوف تتراجع إلى المعدلات المعتادة التي تستطيع الشعاب المرجانية عندها عمل استعاضة للأجزاء المدمرة والنمو بصورة طبيعية.

يذكر أن هناك أسباب متعددة لظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية وأكثرها شيوعا هو تغير المناخ وارتفاع درجة حرارة البحار والمحيطات.

وينجم ابيضاض الشعاب المرجانية عن ارتفاع درجات الحرارة في مياه البحار بسبب تأثيرات التغير المناخي.

ويظهر اللون الأبيض على الشعاب المرجانية بسبب نفوق الكائنات الحية نتيجة لهجرة الطحالب داخل تلك الشعاب وتحولها للون الأبيض.

وتعد ظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية من أخطر التهديدات التي تواجه أحد أهم النظم البيئية لأن أثرها يشمل النظام البيئي بالكامل.

والشعاب المرجانية تعد من أهم عوامل الجذب للسياحة الشاطئية واهتمت الدولة متمثلة في وزير البيئة بإسقاط قطع حديدية لإنشاء مواقع غوص جديدة بدلا من التي أرهقت من كثرة الغطس عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك