بدء فعاليات اليوم الثاني للاجتماع السداسي لسد النهضة بالخرطوم - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء فعاليات اليوم الثاني للاجتماع السداسي لسد النهضة بالخرطوم

سد النهضة
سد النهضة
الخرطوم - أ ش أ
نشر في: السبت 12 ديسمبر 2015 - 9:40 ص | آخر تحديث: السبت 12 ديسمبر 2015 - 11:03 ص

استؤنفت في ساعة مبكرة صباح اليوم السبت، فعاليات اليوم الثاني لاجتماع سد النهضة الإثيوبي بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا؛ لاستكمال المشاورات حول قضايا الخلاف العالقة بشأن خارطة الطريق الخاصة بالمسار الفني وبدء دراسات سد النهضة.

ومن المقرر أن يركز الوفود الثلاثة اليوم على الخروج بنتائج محددة بشأن إزالة القلاقل والشواغل المصرية وحل الخلافات بين المكتبين الاستشاريين الفرنسي والهولندي المكلفين بالقيام بالدراسات في أقرب وقت ممكن.

وذكرت مصادر مطلعة أنه سيتم في ختام مباحثات اليوم الثاني إصدار بيان مشترك يتضمن نتائج الاجتماعات وموعد الاجتماع القادم والتطورات الخاصة باستئناف المفاوضات على المسار الفني.

وحول أهم ما دار خلال جلسات اليوم الأول، التي استمرت أكثر من 6 ساعات، قال وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور إن "هناك إصرارا من الدول الثلاث على مواصلة الجهود للتوصل إلى اتفاق وحل الخلافات العالقة، مشيرًا إلى أنه عندما تجتمع دول مصر والسودان وإثيوبيا فإن الأجواء ستكون دائما إيجابية".

بدورها، أكدت مصادر دبلوماسية مقربة من الاجتماع قيام وزراء الخارجية بدور فعال وكبير في احتواء الخلافات الفنية الحالية وإنقاذ المفاوضات التي تواجه تعثرا وخلافات حادة بين الأطراف الثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية لسد النهضة والتي ثارت مخاوف من وصولها إلى طريق مسدود.

كما حرص الوفد المصري على نقل الشواغل وعناصر القلق المصرية للجانب الإثيوبي ورغبة مصر في التوافق حول آلية جديدة لتنفيذ الدراسات الخاصة بالسد في إطار الاحترام والالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذي تم توقيعه بواسطة قادة الدول الثلاث في الخرطوم في مارس 2015.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك