ارتفاع أسعار الأسمنت بالأسواق يقود قطاع العقارى لـ«الركود» - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 1:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ارتفاع أسعار الأسمنت بالأسواق يقود قطاع العقارى لـ«الركود»


نشر في: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 9:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 9:29 م
كتب ــ إسلام جابر وإسلام عبدالمعبود وشريف حربى:
- «شعبة البناء»: الزيادات غير مبررة.. وعضو الاتحاد: يجب فرض تسعيرة إجبارية.. وتجار: 90 جنيها زيادة خلال أقل من شهر.. ويجب على الحكومة الإسراع فى ضبط الأسعار وزيادة الرقابة على المصانع
شهدت أسواق مواد البناء فى الفترة الأخيرة زيادات كبيرة فى الأسعار وخاصة الأسمنت، حيث ارتفع سعر طن الأسمنت من 870 جنيها إلى 960 جنيها، والأبيض من 1760 إلى 1800 جنيه، والأبيض العادى من 1810 إلى 1880 جنيها.

وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية أحمد الزينى، إن ارتفاع أسعار الأسمنت فى الوقت الحالى «غير مبررة» من قبل المصنعين، وخاصة أن الأسمنت من الصناعات المحلية التى ليس لها علاقة بسعر الدولار.

وأضاف الزينى فى تصريحات لـ«الشروق»، أن ارتفاع أسعار الأسمنت يؤثر على القطاع العقارى، والعديد من المواد الأخرى المستخدمة فى البناء، مشيرا إلى أن الأسعار الجديدة للأسمنت بدأت تفرض على التعاقدات بين شركات المقاولات والمواطنين أو أصحاب المشاريع.

وطالب عضو اتحاد مقاولى التشييد والبناء، داكر عبداللاه، لـ«الشروق»، بإنشاء مجلس أعلى للسلع الاستراتيجية، وفرض تسعيرة جبرية على الأسمنت، إعمالا للمادة 10 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية التى تتيح للحكومة التدخل بفرض تسعيرة جبرية للسلع التى تشهد انفلاتا فى الأسعار.

وفى جولة ميدانية لـ«الشروق»، فى أسواق القاهرة والجيزة، لرصد آراء التجار، قال صاحب محل بيع مواد البناء بمنطقة وسط القاهرة، يدعى حسين عبدالعال، إن سعر طن الأسمنت المسلح ارتفع من 870 جنيها إلى 960 جنيها، خلال أقل من شهر، مضيفا أن ارتفاع الأسعار سبب حالة من الركود فى الأسواق والسوق العقارية.

وأوضح عبدالعال، أن السوق العقارية مرتبطة بأسعار مواد البناء بشكل كبير فوصل سعر طن حديد الشركة العربية للتصنيع من 850 إلى 940 جنيها، وطن أسمنت البورتلاندى من 860 إلى 950 جنيها، وأسمنت حلوان من 870 إلى 960 جنيها، والسويس من 860 إلى 930 جنيها، وطن أسمنت طرة من 860 إلى 950 جنيها.

وذكر فاضل أحمد، صاحب تشوينة لمواد البناء بشارع القللى برمسيس، أن هناك ارتفاعا ملحوظا فى أسعار الأسمنت خلال الأيام القليلة الماضية، والزيادة بسبب ارتفاع المواد الخام المستوردة من الخارج، قائلا: «الفترة الحالية تشهد إقبالا نسبيا فى عملية البيع والشراء، ويجب على الحكومة الإسراع فى ضبط الأسعار وزيادة الرقابة على المصانع لعودة عملية البيع والشراء مرة أخرى». 

وقال عادل فتحى، صاحب شركة للبناء والتشييد، إن أسعار الأسمنت ارتفعت بشكل ملحوظ خلال أقل من شهر، حيث ارتفع سعر الأسمنت الأبيض من 1760 إلى 1800 جنيه، وطن الأسمنت الأبيض العادى من 1810 إلى 1880 جنيها، فيما سجل سعر الأسمنت المخلوط من 700 جنيه إلى 740 جنيها، وسعر الأسمنت المقاوم للملوحة من 870 إلى 910 جنيهات.

وقال عبدالله الجوهرجى، مقاول عقارات، إن ارتفاع أسعار الأسمنت أدت إلى عزوف المواطنين عن شراء الوحدات التى نقوم بإنشائها، وبالتالى تؤدى عملية الركود إلى الاحجام عن زيادة الإنشاء فى السوق العقارية، منوها إلى أن ارتفاع أسعار مواد البناء أدى إلى ركود كبير على مستوى الجمهورية بالسوق العقارية.

وقال تاجر أسمنت بمنطقة حلوان، يدعى فؤاد فتحى، إن أسعار الأسمنت غير مستقرة على الإطلاق، حيث ترتفع عدة مرات وتنخفض مرة واحدة، مضيفا أن الزيادات ترجع إلى كبار التجار والصناع، فالأسمنت صناعة محلية لا تتأثر بأسعار الدولار.

وأكد تاجر آخر، يدعى باسم محمود، أن معظم الموردين يزعمون أن الدولار سبب الارتفاعات العديدة فى أسعار الأسمنت، متسائلا: «كيف يحدث ذلك وهى سلعة لا تستورد من الخارج؟»، موضحا أن ارتفاع الأسعار خاصة فى الأسمنت والحديد تسبب فى حالة ركود كبيرة خلال الفترة الماضية وصلت نسبتها لـ50% مقارنة بالفترة السابقة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك