«الأعلى للجامعات» يقر أنماط أسئلة اختبارات قدرات طلاب الإعلام - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 1:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات» يقر أنماط أسئلة اختبارات قدرات طلاب الإعلام

عمر فارس
نشر في: الخميس 13 يونيو 2019 - 12:18 م | آخر تحديث: الخميس 13 يونيو 2019 - 12:18 م

أسئلة غير متشابه أو متكررة تقيس الإلمام بالواقع المحلي.. وإنشاء معهد فني لتكنولوجيا السكك الحديد
أعلن رئيس لجنة قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور سامي عبدالعزيز، عن إقرار اللجنة، اليوم، أنماط أسئلة اختبارات القدرات لطلاب كليات الإعلام والتي من المقرر تطبيقها على طلاب الثانوية العامة للعام الجامعي 2019-2020، بحضور عمداء كليات القاهرة والسويس وبني سويف والوادي الجديد، بالإضافة إلى مناقشة كافة المعايير الاسترشادية للوائح كليات الإعلام والتي سيتم تحديثها لتوائم طبيعة المرحلة المقبلة.

وأكد "عبدالعزيز" في تصريحات لـ"الشروق"، أنه تم الاتفاق على وضع مجموعات أسئلة غير متشابه وغير مكررة، أي أنه لن يتم تكرار أسئلة اختبر فيها أحد المتقدمين للاختبار، مشيرًا إلى أن الامتحان يقيس ثلاثة جوانب أساسية هي القدرات اللغوية والقدرات النفسية ومدى تفاعل الطالب مع المجتمع وتغييراته وأحداثه، بالإضافة إلى قياس مدى إلمام الطالب بالواقع المحلي.

وشدد على وضع ضوابط لضمان الموضوعية والدقة والانضباط ببنوك الأسئلة، لافتًا إلى أنها تتضمن آلاف من الأسئلة في المعلومات العامة والمصطلحات والمهارات الإعلامية، بالإضافة إلى اللغة، مشيرًا إلى أن هناك لجان سرية وضعت تلك الأسئلة وسيتم الاختيار منها عشوائيًا للطالب من قبل جهاز الحاسب الألي وقت الاختبار.

وقال إن هناك اجتماعًا أخر يوم الاثنين المقبل، بحضور وزير التعليم العالي ومدير مكتب التنسيق وإدارات التكنولوجيا بالجامعات التي ستجرى فيها الاختبارات لتحديد مدة الامتحان وشكل اللجان والأماكن المقرر اختبار بها الطلاب.

وفي سياق متصل، عقد وزيرا النقل والتعليم العالي اجتماعًا مع مسئولين بمكتب التنسيق ورئيس قطاع المعاهد لمتابعة آخر المستجدات والاجراءات الخاصة بإنشاء المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي، اليوم، أن هدف إنشاء المعهد تخريج دفعات من الفنيين على أعلى مستوى من الكفاءة لمواكبة التطور الهائل في مجال السكك الحديدية بحيث يكون الخريج مؤهل للتعامل مع أحدث أساليب التكنولوجيا في هذا المجال خاصة.

وأشارت إلى أنه سيتم إيفاد عدد من الطلاب الذين سيتم قبولهم للخارج للتدريب على المعدات والجرارات والإشارات المتقدمة التي يتم التعاقد عليها مما يعود إيجابياً على رفع مستويات السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية بمصر.

وأوضحت أن المعهد سيشمل إلى جانب الدراسة النظامية الإقامة والإعاشة ويخضع لإشراف وزارة التعليم العالي وسيتم طرحه بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية والقرارات الوزارية الخاصة بإنشائه في مكاتب التنسيق لطلبة الثانوية العامة والدبلومات الفنية المتوسطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك