رئيس تشاد الانتقالي: المواجهات في السودان تشكل مصدر قلق بالغ لكل دول الجوار - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 4:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس تشاد الانتقالي: المواجهات في السودان تشكل مصدر قلق بالغ لكل دول الجوار

هديل هلال
نشر في: الخميس 13 يوليه 2023 - 12:50 م | آخر تحديث: الخميس 13 يوليه 2023 - 12:50 م

تقدم الرئيس الانتقالي لدولة تشاد محمد ديبي، بخالص الشكر والامتنان للرئيس عبدالفتاح السيسي، وحكومته وشعب مصر، على حفاوة الاستقبال الأخوية الذي حظي به وفد بلاده.

وأضاف ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، اليوم الخميس، أن الموقف مثير للقلق في السودان، منذ اندلاع العداء بين الأطراف المتحاربة، مشيرًا إلى أهمية قمة اليوم، في دراسة سبل الخروج من تلك الأزمة.

وأعرب عن امتنانه الخالص للدعوة التي وجهت لبلاده، وتشارك بمقتضاها في القمة المخصصة لمعالجة الأزمة؛ التي تؤثر على السودان ودول الجوار كافة.

وأشار إلى أن هذا اللقاء بالغ الأهمية، مضيفًا: «تشاد تفعل كل ما بوسعها لينتهي مؤتمرنا بعقد مفاوضات تدعم جهود التسوية السلمية للمواجهات في السودان، وتعزز الحوار بين أطراف الدولة الشقيقة».

ونوه أن «المواجهات الدائرة في السودان تشكل مصدر قلق بالغ لكل دول الجوار»، قائلًا إن «تشاد لم تكف عن المعاناة من تدهور الموقف».

وانطلقت، صباح اليوم الخميس، فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة دول جوار السودان، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالب والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

ويعقد المؤتمر في ظل الأزمة الراهنة في السودان، وحرصًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل، وفقًا لبيان صدر من رئاسة الجمهورية الأحد الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك