30 فرقة للإنشاد والموسيقى الروحية فى مهرجان سماع.. وكازاخستان ضيف الشرف - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

30 فرقة للإنشاد والموسيقى الروحية فى مهرجان سماع.. وكازاخستان ضيف الشرف


نشر في: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 10:52 ص | آخر تحديث: الجمعة 13 سبتمبر 2024 - 10:52 ص

تنطلق مساء الجمعة المقبل فعاليات وعروض الدورة 17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني والموسيقى الروحية، والتي تقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة 30 فرقة تمثل مختلف ثقافات العالم.

وقال الفنان إنتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس الخميس في مقر المجلس الأعلى للثقافة، أن المهرجان يقام بدعم من الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ومشاركة قطاعات الوزارة المختلفة، ومنها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وصندوق التنمية الثقافية ، والمجلس الأعلى للثقافة، وبالتعاون مع وزارة السياحة والأثار متمثلة في هيئة التنشيط السياحي ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

واصاف أن المهرجان يقام تحت شعار "رسالة سلام الى العالم"، ويؤكد مكانته مصر الثقافية، يصدر عبر عروضه وفعالياته رسالة للتسامح بين شعوب العالم.

وأكد على المكانة الدولية التي يتمتع بها مهرجان سماع خلال 17 عاما مضت منذ انطلاق دورته الأولى، وقال إن كثير من الفرق طالبت المشاركة في المهرجان ولكن اختصرنا الفرق إلى أن أصبح عددها 30 فرقة من مصر ودول مختلفة، ومنها الجزائر والمغرب واليونان وباكستان وتونس ورومانيا وكازاخستان ضيف شرف المهرجان، وجيبوتي وأندونسيا، بالاضافة إلى مشاركة خاصة لفرق سورية مقيمة في مصر.

وكشفت قيثارة عبدالفتاح، الأمين العام لمؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، عن تكريمات الدورة 17، والتي تضم قائمتها الفنانة فيوليتا بارا من دولة تشيلي، وهي كاتبة أغاني وملحنة ومغنية فولكورية عالمة في مجال موسيقى"اثنوغرافية"، والمايسترو الإيطالي ريكاردو موتي، والشاعر الزاهد والمتصوف الحاج سعيد جرابي من الجزائر، والمهندس الاستشاري محمد أبو سعده رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري من مصر، والشاعر والمفكر الكبير حسام نصار وكيل وزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية سابقا من مصر، بالإضافة لتكريم خاص للفنان أسامة جميل نظرا لعطائه واخلاصه في العمل كمساعد في المهرجان.

وأشارت إلى أن عروض المهرجان ستقام في عدة أماكن مجانا للحمهور، ومنها مسرح سور القاهرة الشمالي بجوار بوابة النصر، وبيت السنارى بالسيدة زينب وقصر الأمير طاز بمنطقة القلعة، تبدأ العروض في الثامنة والنصف مساء.

وأوضحت سهام إسماعيل المدير التنفيذي للمهرجان، أن حفل افتتاح المهرجان سيقام الجمعة المقبل على مسرح السور الشمالي ويقدم احتفالية دولية كبرى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي تلاقى مع عيد النيروز "الشهداء" كما ستقام احتفالية ملتقى الأديان "هنا نصلي معا" الذي يعد أكبر ملتقى دولي لفن السماع والرقص الصوفى المولوى.

وأضافت بأن الختام يقام في 26 سبتمبر ضمن فعاليات مهرجان سماع الدولي، مؤكدة بأن المهرجان يهدف إلى التواصل الثقافى والإنساني بين ثقافات شعوب العالم المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك