الزميلة هايدي صبري تحصل على الدكتوراه بامتياز من كلية الإعلام بجامعة القاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزميلة هايدي صبري تحصل على الدكتوراه بامتياز من كلية الإعلام بجامعة القاهرة


نشر في: الأحد 14 يناير 2024 - 11:31 ص | آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2024 - 11:31 ص

حصلت الزميلة هايدي صبري، الصحفية بقسم الخارجي بجريدة الشروق، على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية الإعلام، جامعة القاهرة، عن الرسالة العلمية المُقدمة منها بعنوان "أطر تقديم شئون اللاجئين والمهاجرين العرب في أوروبا بالصحافة الأوروبية الناطقة بالفرنسية".

وأوصت لجنة الحكم والمناقشة، التي ترأستها الدكتورة دينا فاروق أبوزيد، الأستاذ بقسم الصحافة والإعلام، ووكيل كلية الآداب جامعة عين شمس، وضمت الدكتورة نرمين نبيل الأزرق، أستاذ الصحافة ورئيس الشعبة الإنجليزية بكلية الإعلام، جامعة القاهرة والمشرف على الرسالة، والدكتورة سماح المحمدي، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، بطبع الرسالة وتداولها بين الجامعات.

وتناولت الرسالة أطر تقديم شئون اللاجئين والمهاجرين العرب في أوروبا بالصحافة الأوروبية الناطقة بالفرنسية، وعلاقتها بتصورات الفاعلين في خطابات المستخدمين لتلك المواقع، ورصدت الباحثة تصورات 5 وسائل إعلام أوروبية ناطقة بالفرنسية تجاه قضايا اللاجئين والمهاجرين العرب في أوروبا وهم صحيفة Le Monde الفرنسية، وL’echo البلجيكية وLe Temps السويسرية، كذلك الموقع الإخباري لقناة Euronews الأوروبية في نسخته الفرنسية، وموقع إذاعة صوت ألمانيا DW في نسخته الفرنسية.

وخلصت الدراسة إلى أن إطار الكراهية كان الإطار المسيطر على الصحف عينة الدراسة في تقديم قضايا أوضاع اللاجئين والمهاجرين العرب مستخدمة مصطلحات الأزمة والعنصرية والرفض لا سيما من قبل اليمين المتطرف الرافض للاجئين والمهاجرين، يليه إطار المعاناة الإنسانية سواء في بلادهم أو البلدان المضيفة لهم، ثم إطار الصراع بين الأصوات الرافضة لوجودهم والأخرى المؤيدة لاستقبالهم، وأخيرا الإطار الاقتصادي.

كما أوضحت الدراسة أن التقرير الإخباري جاء في صدارة الأشكال الصحفية المستخدمة من قبل عينة الدراسة لتقديم قضايا اللاجئين، يليه الخبر المفصل وفي المرتبة الثالثة الخبر القصير كما استخدمت نمط الفيتشر في الموضوعات المتعلقة بإبراز قصص النجاح في دول المهجر.

كانت الزميلة هايدي صبري، قد حصلت على درجة الماجستير بتقدير امتياز من كلية الإعلام بجامعة القاهرة عام 2019، عن رسالة بعنوان "أطر تقديم الأحداث والقضايا الاجتماعية في تغطية الصحافة الفرنسية للشئون المصرية"، تحت إشراف الدكتور هشام عطية، أستاذ الصحافة بكلية الإعلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك