أوكرانيا تسعى إلى عقد قمة على أعلى مستوى بخصوص خطتها للسلام - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوكرانيا تسعى إلى عقد قمة على أعلى مستوى بخصوص خطتها للسلام

دافوس - د ب أ
نشر في: الأحد 14 يناير 2024 - 10:59 م | آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2024 - 10:59 م
أعلنت أوكرانيا عن تنامي الدعم لخطتها الخاصة بإحلال السلام في ملف صراعها مع روسيا، وأنها تسعى مستقبلا إلى عقد قمة سلام على أعلى مستوى، وذلك حسبما صرح أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني في منتجع دافوس السويسري اليوم الأحد.

وقال يرماك إنه لا يمكن لروسيا أن تشارك في مثل هذا الاجتماع إلا إذا أظهرت جدية في تحقيق سلام يتوافق مع مصلحة أوكرانيا. وكانت أكثر من 80 دولة ومنظمة دولية شاركت في دافوس في وقت سابق في مؤتمر حول اقتراحات أوكرانيا لتحقيق سلام دائم.

وأضاف يرماك أن من غير الممكن حاليا عقد مفاوضات سلام مع روسيا، معربا في الوقت نفسه عن رضاه لأن المزيد من الدول أظهرت دعمها لأوكرانيا مؤخرا وشاركت في المحادثات على مستوى مستشاري الأمن.

وذكر يرماك أن هناك اتفاقا في القضايا المهمة، وقال إن الهدف هو أن يتم طرح خطة سلام معدة أمام قادة الدول بحلول عقد القمة.

يذكر أن أوكرانيا لها عدة مطالب من بينها انسحاب كل القوات الروسية من أراضيها بما في ذلك شبه جزيرة القرم، كما تطالب بتوقيع عقوبات على مجرمي الحرب الروس وبتعويضات وضمانات أمنية.

ومن جانبه، يصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أنه لن يتراجع عن أهدافه الحربية المتمثلة في تأمين نزع السلاح من أوكرانيا، ووضعها المحايد لمنع انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتحرير دونباس، وحماية سكانها، وتهيئة الظروف التي تضمن أمن روسيا.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك