الليلة.. أرواح في المدينة تختتم أسبوع الزعيم مصطفى كامل في بيت السناري - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 6:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. أرواح في المدينة تختتم أسبوع الزعيم مصطفى كامل في بيت السناري

محمد حسين
نشر في: الأربعاء 14 أغسطس 2024 - 11:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أغسطس 2024 - 11:24 م

تختم سلسلة "أرواح في المدينة"، في السابعة مساء اليوم الأربعاء، ببيت السناري في حي السيدة زينب، أسبوع فعاليات إحياء ذكرى مرور قرن ونصف على ميلاد الزعيم الوطني مصطفى كامل، وسيكون موضوع الأمسية خلاصات عن زمن مصطفى كامل وتجربته.

وتأتي الأمسية ضمن إطار مشروع" القاهرة عنواني" للكاتب الصحفي محمود التميمي، وبالتعاون مع قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الاسكندرية؛ حيث يستضيفها بيت السناري.

ويتضمن اللقاء مشاركات من باحثين يقدم الباحث يوسف أسامة قراءة في التحولات السياسية في عصر مصطفى كامل، ويقدم الباحث أحمد عيد قراءة جديدة لحادث دنشواي من الوثائق، كما يصحبنا دكتور محمد الششتاوي، في زيارة إلى قبة ضريح مصطفى كامل في ميدان الرميلة بالصور والمعلومات المهمة عن القبة التي حوت جثامين مصطفى كامل، ومحمد فريد، وعبد الرحمن الرافعي، وفتحي رضوان.

*زيارة لضريح مصطفى كامل باعث الحركة الوطنية
استهلّت سلسلة "أرواح في المدينة" برنامج لقاءها السابع والعشرين، الخميس الماضي، المخصص لإحياء الذكرى الـ150 لميلاد الزعيم الوطني مصطفى كامل، بزيارة ضريحه في حي القلعة بالقاهرة.

وتضمنت الفعالية تنظيم معرض لعدد من اللوحات الفنية التي أنجزها الطلاب والفنانون الشباب من مبادرة "رسم مصر"، والتي تناولت حياة الزعيم مصطفى كامل من خلال أعمال فنية متنوعة تشمل البورتريه واللوحات التعبيرية التي تجسد المتحف وقبر الزعيم.

وفي زيارة لضريح مصطفى كامل، ألقى الدكتور عادل غنيم، أستاذ التاريخ، محاضرة قصيرة أمام قبره، الذي يضم رفات أربعة من الزعماء والرموز الوطنية، وهم مصطفى كامل، محمد فريد، عبد الرحمن الرافعي، وفتحي رضوان.

وأشار غنيم، إلى أن رفات الرافعي ورضوان دُفنت مباشرة في القبر، بينما نُقلت رفات مصطفى كامل، ومحمد فريد من مقابر الخلفاء العباسيين بمصر القديمة.

*تكريم رموز الدراما
وفي ختام الأمسية، جرى تكريم المخرجة إنعام محمد علي، والفنان أحمد شاكر عبد اللطيف، الذي قدم شخصية الخديوي عباس حلمي الثاني، والفنان سامح الصريطي، الذي قدم نفس الشخصية في المسلسل المهم "عبد الله النديم" إنتاج 1982، والسيناريست محمد السيد عيد مؤلف مسلسل "قاسم أمين".

ووجه محمود التميمي الشكر للمخرجة إنعام محمد علي، ووصفها بأنها أيقونة قدمت الوعي من خلال مسلسل "قاسم أمين".

وقال محمد السيد عيد، خلال التكريم، إنه مرتبط دائمًا بالدراما التاريخية، ولديه مشروع لتقديم تاريخ مصر عبر مجموعة من الشخصيات التاريخية، وقدم خلالهم ثلاثة أجزاء (علي مبارك، قاسم أمين، مشرفة رجل لهذا الزمان)، وكتب الجزء الرابع الذي يتناول سيرة رجل الاقتصاد الوطني طلعت حرب.

وأضاف عيد، أن الزعيم مصطفى كامل يمثل له خصوصية ويرتبط به علاقة وطيدة جدًا؛ لذا كان حريصًا على تضمينه في جميع الأعمال التاريخية التي كتبها.

وأكد حسام صالح، أن الشركة المتحدة تشارك حاليًا في الإنتاج الفني وتتعاون مع جميع الأطياف، وتسعى لتوسيع نطاق التعاون لتقديم الأعمال بحرفية عالية، قائلاً إنهم لن يتوقفوا عن إنتاج الأعمال ويبحثون حاليًا لتقديم مسلسل عن طلعت حرب.

* فيلم مصطفى كامل
ونُظمت الفعالية الثانية، السبت الماضي، بسينما الحضارة، وذلك من خلال عرض فيلم "مصطفى كامل"، وتبعه ندوة ومناقشة حول الفيلم، وكيف جسدت السينما المصرية السير الذاتية للشخصيات التاريخية، بحضور الناقد عصام زكريا ومحمد دياب، وأدرات الحوار الكاتبة الصحفية هبة محمد علي.

واستضافت قاعة الدكتور طه حسين بالمركز القومي للترجمة، أمس الثلاثاء، ندوة بعنوان "مجتمع القاهرة قبل 150 سنة بعيون غير مصرية"، ضمن أسبوع فعاليات إحياء ذكرى مرور قرن ونصف على ميلاد الزعيم الوطني مصطفى كامل، وذلك بتنسيق الكاتب الصحفي محمود التميمي ضمن سلسة "أرواح في المدينة" الشهرية، والتي تعني بحفظ التراث والذاكرة الوطنية المصرية.

وناقشت الندوة كتابي "ذكريات أميرة مصرية" بقلم مربيتها الإنجليزية إلين شانيلز، ترجمة مي موافي، ومحمد عزب، وكتاب "الدر المنثور في طبقات ربات الخدور"، من ترجمة الدكتورة سحر توفيق.

وقال الكاتب الصحفي محمود التميمي، إن تجربة مؤلفة كتاب "ذكريات أميرة مصرية" في وظيفة مربية الأميرة زينب ابنة الخديوي إسماعيل، منحها القدرة على تقديم رصد لواقع الحياة الاجتماعية في هذه الفترة، بوصف شكل الشوارع والطرقات، إضافة إلى سوء الأوضاع الصحية لسكان القاهرة وانتشار الأمراض المفضية للوفاة المبكرة للأطفال.

وتحدثت الدكتورة سحر توفيق، عن كتابها "الدر المنثور" الذي ترجمته، بأنه ضم الحديث عن الحركة النسوية في تلك الفترة، وتوثيق وتسجيل الأحداث التاريخية، كما طرح قضايا اجتماعية مثل تعليم المرأة وعمل النساء، مؤكدة زخم الحركة الثقافية في الزمن ولد فيه الزعيم مصطفى كامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك