من عيدان النباتات والنار.. صناعة كراسي البامبو أو الخيزران مهنة تقاوم الاندثار بالإسكندرية - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 4:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من عيدان النباتات والنار.. صناعة كراسي البامبو أو الخيزران مهنة تقاوم الاندثار بالإسكندرية

محمد صابر:
نشر في: الأربعاء 14 أغسطس 2024 - 12:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 14 أغسطس 2024 - 12:17 م

تعتبر مهنة صناعة الكراسي الخيرزان من المهن القديم التى تحارب الاندثار فى الوقت الحالي، وفى الماضي كانت كراسي البامبو تزين قصور الملوك وشرفات الباشوات، ورغم أن الخيزران موطن زراعة الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن المصريين برعوا فى استخدامه وصنعوا منه الكراسي والترابيزات وأشياء أخرى مختلفة فى الشكل والحجم.

وفى وسط الإسكندرية بمنطقة باب عمر باشا، توجد ورشة لصناعة الكراسى البامبو من الخيزران.

ويقول أشرف عبد ربه، صاحب ورشة لصناعة الكراسي البامبو أو الخيزران، إنه ورث المهنة أبا عن جد، ويعمل بها منذ حوالى 40 عاما، وتعلمنا المهنة من الأجانب اليونانيين، والأرمن؛ لأنهم من أدخلوها إلى مصر، مضيفا أن فى الماضي كانت الطبقة الارستقراطية حصرية على اقتناء الكرسي البامبو فى قصرها.

وأشار عبد ربه، إلى أن المهنة فى الوقت الحالي تتجه إلى الاندثار بسبب ارتفاع أسعار الخيزران؛ لأنه يتم استيراده من دول جنوب شرق آسيا، وأيضا ظهور الكراسي البلاستيك أو الرتان أثرت على عملية التصنيع: "صاحب فندق أو قرية سياحية بيحسبها بفرق السعر، لكن فى الأصل الكرسي الخيزران هو من أقوى أنواع الكراسي اللى تعيش عمر طويل وبيتعمل ليها صيانة سنوية للحفاظ عليها على عكس كراسي البلاستيك اللي بتتكسر وتترمى".

وأضاف أنه يتم استيراد الخيرزان من جنوب شرق آسيا من دول ماليزيا وفيتنام وإندونيسيا: "قمت بجولة فى بعض الدول وشهدت طريقة الزراعة الخاصة بالخيزران، بيكون الجو حر جدا والسماء بتمطر سبحان الله، ووزارة الزراعة حاولت زراعته فى مصر لكن المناخ لم يساعدها على ذلك".

وعن طريقة التصنيع يقول: "نختار نوع الخيزران أحمر أو أبيض ونختار التخانة ونعمل الشاسية أو الهياكل الخارجي، ثم نقوم بتشكيله باستخدام النار والمياه، وبعد كده نجمع الكراسي ونقفله باستخدام أربطة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك