إعلان نتائج الدورة 72 لمهرجان فينسيا السينمائى فى أمسية للمفاجآت الكبرى - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 4:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان نتائج الدورة 72 لمهرجان فينسيا السينمائى فى أمسية للمفاجآت الكبرى

المخرج الفنزويلي لورينزو فيجاس و الايطالية فاليريا جولينو
المخرج الفنزويلي لورينزو فيجاس و الايطالية فاليريا جولينو
إعداد ــ رشا عبدالحميد:
نشر في: الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 11:43 ص | آخر تحديث: الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 11:43 ص

• الفيلم الفنزويلى «desde alla» يقتنص الأسد الذهبى.. وجوائز التمثيل للفرنسى فابريس لوكينىو الإيطالية فاليريا جولينو

فى ليلة مليئة بالمفاجآت اعلنت ليلة أمس جوائز الدورة الثانية والسبعين لمهرجان فينسيا السينمائى، وفاز بجائزة اأاسد الذهبى لأفضل فيلم المخرج الفنزويلى لورينزو فيجاس عن فيلمه الروائى الأول «desde alla» والذى لم يكن يعتبره الكثيرون ضمن قائمة الافلام المتوقع لها ان تنافس بقوة على هذه الجائزة، فيما تنافس على الجائزة العديد من الاعمال لمخرجين بارزين منهم توم هوبر، ولورى اندرسون والكسندر سوكوروف، ذلك وفقا لما نشره موقع صحيفة الجارديان .

والفيلم يحكى عن علاقة جنسية مثلية غامضة بين رجل محتال ورجل يتاجر فى صناعة الاسنان الصناعية، وصرح فيجاس بعد تسلمه الجائزة بأن الأمر مفاجئ قليلا وقال: «رغم أى شىء اعرف ان الأمر سيكون له وقع جيد فى بلدى حيث عانينا من بعض المشكلات خلال السنوات الماضية وأتمنى أن يساعد هذا الفوز واريد ان اهدى هذه الجائزة إلى بلدى الرائعة فنزويلا».

واضاف انه يأمل ان يكون انتصار فيلمه دعوة واضحة إلى مزيد من التعاون بين صناع السينما فى المنطقة، وقال: «اعتقد ان هذا هو ما يتعين علينا القيام به فى امريكا الجنوبية ».
وفاز ايضا فيلم « anomalisa» للمخرج الامريكى تشارلى كوفمان ودوق جونسون بجائزة لجنة التحكيم الكبرى، وصرح جونسون عقب تسلمه الجائزة بأن هذا الفوز هو شرف عظيم، وقال: «بدأنا العمل فى هذا الفيلم منذ اكثر من ثلاث سنوات ولم نكن نعرف ما الذى سيحدث أو اذا كان هناك شخص سيرى هذا العمل، وان نحصل الآن على هذا النوع من التقدير من العالم كان امرا لا يمكن تصديقه، ولقد كان شرف حياتى الكبير ان اعمل فى هذا الفيلم مع تشارلى كوفمان».

وحصل على جائزة الاسد الفضى افضل مخرج الارجنتينى بابلو ترابيرو عن فيلمه « the clan» أو «العشيرة»، ويتناول الفيلم القصة الحقيقية لحياة اسرة بوتشيو التى عاشت فى فترة الثمانينيات فى بوينس ايرس وامتهنت الخطف .
وكان من ضمن مفاجآت ليلة توزيع الجوائز هو فوز الممثل الفرنسى فابريس لوكينى بجائزة أفضل ممثل وذلك عن دوره فى فيلم «L'Hermine» والتى كان مرشحا للفوز بها بقوة النجم ايدى ريدمان عن دوره فى فيلم «الفتاة الدنماركية»، كما كان الممثل رالف فينيس هو الخيار الجماهيرى للفوز بهذه الجائزة، ولكن لم يفز أى منهما بالجائزة ويبدو ان فوز فابريس النجم الفرنسى المحبوب كان هو الخيار الآمن للجنة التحكيم، وحصل هذا الفيلم ايضا على جائزة افضل سيناريو، بينما اقتنصت الممثلة الايطالية فاليريا جولينو جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم per amor vostro

أو «لحبك» وكان هذا الفوز غير متوقع ايضا حيث انتظر الجميع فوز تيلدا سوينتون أو جولييت بينوش أو جينيفر جيسون بهذه الجائزة حسبما نشرته صحيفة الجارديان .
وكانت جائزة أفضل ممثل صاعد من نصيب الممثل الغانى أبراهام أتاه عن دوره فى فيلم Beast of No Nation أو «وحوش بلا وطن »، وفاز الفيلم التركى abluka بجائزة لجنة التحكيم الخاصة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك