الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم برنامج تعليم عن بعد حول حقوق النشر - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 2:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم برنامج تعليم عن بعد حول حقوق النشر

الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 5:41 م | آخر تحديث: الإثنين 14 سبتمبر 2015 - 5:41 م
تمنح الجامعة الأمريكية بالقاهرة الفرصة لطلاب الجامعة للتفاعل والتعاون مع أساتذة ونظراء لهم من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت، من خلال برنامج CopyrightX، ويعد برنامج دراسي مبتكر حول قانون حقوق النشر بالولايات المتحدة الأمريكية والتي قامت جامعة هارفرد بتصميمه.

ويتكون البرنامج من طلاب ومساعدي تدريس جامعة هارفرد، وشبكة من الجامعات المنتسبة والدارسين المستقلين حول العالم، ويشمل على ثلاثة أنواع من البرامج؛ الأول لطلاب هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية، والثاني برامج تُقدم عبر الإنترنت ويدرسها مساعدو التدريس بهارفرد، والثالث برامج الانتساب، والتي يدرسها أساتذة بجامعات خارج الولايات المتحدة الأمريكية منها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ويعد البرنامج الذي يدرس عبر الإنترنت مجاني بالكامل، حيث يتضمن جميع المواد الخاصة بهذا البرنامج، ولا يشترط أن يكون المشتركون به من طلاب الجامعات.

ويعد تصميم البرنامج لمن هم فوق سن 13 عاما، ويتحدثون اللغة الإنجليزية، ولديهم رغبة قوية في التعلم، ولا يشترط أن يكون لدى هؤلاء المشاركين أي خلفية قانونية، ويتم اختيار عدد 500 مشارك من بين جميع المتقدمين من خلفيات وأعمار ومهن مختلفة.

وقالت نجلاء رزق، المدير المؤسس لمركز إتاحة المعرفة من أجل التنمية بكلية إدارة الأعمال بالجامعة، إن إحدى السمات الفريدة التي يتمتع بها قانون حقوق النشر المصري هي مراعاة الحقوق الأخلاقية أو الحقوق الشخصية للمبتكر أو المؤلف وحماية سمعته وعمله.

ولفتت إلى أن قضية شهيرة أثيرت حول استخدام لحن أغنية للفنان الراحل عبد الحليم حافظ من قبل مطرب الراب الأمريكي جاي زي، مشيرة إلى أنه قد يكون جاي زي قد حصل على ترخيص لاستخدامها، ولكن نشأ الجدل هنا نتيجة لاستخدام لحن الأغنية كعينة وليس في شكلها الأصلي.. وبالتالي، فقد لجات أسرة ملحن الأغنية بليغ حمدي، إلى القضاء الأمريكي لمقاضاة المطرب الأمريكي على أساس قيامه بتشويه الأغنية وعدم التزامه بالحقوق الأخلاقية.

وأوضحت أن مسألة الحقوق الأخلاقية في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أكثر تراخيًا عن أماكن أخرى، ولكن قرر القاضي في تلك القضية الاستناد إلى الحقوق الأخلاقية التي ينفرد بها القانون المصري، ولا زال الفصل في هذه القضية جاريًا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك