«إيتيدا» تبحث أحدث التوجهات وتناقش الفرص المتاحة لمواكبة التطورات المتسارعة - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 2:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيتيدا» تبحث أحدث التوجهات وتناقش الفرص المتاحة لمواكبة التطورات المتسارعة


نشر في: السبت 14 سبتمبر 2024 - 6:41 م | آخر تحديث: السبت 14 سبتمبر 2024 - 6:44 م

• وتكشف عن نتائج دراسة سوق عمل اختبار البرمجيات فى مصر

قال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات: إن صناعة البرمجيات تشهد تحولًا جذريًا بفضل التكنولوجيات الناشئة، وعلى رأسها الذكاء الاصطناعى والذكاء الاصطناعى التوليدى.

وأضاف أن هذا التحول يشمل تطورًا ملحوظًا فى مجال اختبار البرمجيات حيث يساهم الذكاء الاصطناعى التوليدى فى إطلاق موجة جديدة من الإنتاجية فى أتمتة عمليات الاختبار وزيادة دقتها وسرعتها، مما يشكل فرصة ذهبية لمصر لتعزيز مكانتها كمركز رائد فى هذا المجال.

وأوضح الظاهر أن هذا التحول سيفتح آفاقًا واسعة للشركات المصرية، مشددا على ضرورة مواكبة أحدث التطورات العالمية وزيادة الاستثمار فى الكوادر البشرية وتشجيع الابتكار، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل على تطوير الكفاءات المحلية وتسعى إلى توفير بيئة ملائمة لتطبيق أحدث معايير هندسة البرمجيات العالمية، مما يعزز مكانة مصر كمقصد لتصدير البرمجيات والخدمات التكنولوجية.

وفى خطوة تهدف إلى تعزيز تنافسية صناعة البرمجيات فى مصر، نظمت الهيئة من خلال مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC)، النسخة الثانية من فعاليات «يوم اختبار البرمجيات»، تحت شعار «استشراف المستقبل: أحدث التوجهات فى مجال اختبار البرمجيات باستخدام الذكاء الاصطناعى»، وذلك بمركز إبداع مصر الرقمية بالجيزة.

وخلال تلك الفاعلية التى شهدت مشاركة واسعة لنحو 90 شركة محلية وعالمية وبحضور أكثر من 210 خبراء ومهندسين متخصصين فى مجال اختبار البرمجيات وضمان الجودة وطلبة الجامعات المتخصصة، أعلن الدكتور هيثم حمزة، القائم بأعمال رئيس مركز SECC عن إتاحة «نموذج تقييم قدرات الاختبار»، لمساعدة الشركات على التقييم الذاتى لقدراتهم فى مجال اختبار البرمجيات، بالإضافة إلى مجموعة اختبارات ISTQB والتى يقدمها المجلس المصرى لاختبار البرمجيات (ESTB).

وتناولت الفعالية دور الذكاء الاصطناعى المتنامى فى مجال اختبار البرمجيات، حيث تم استعراض أحدث التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعى فى مختلف جوانب الاختبار مثل الأداء وواجهة المستخدم والأمن.

وفقًا لنتائج آخر مسح أجراه مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات (SECC) فى يوليو 2024، والذى شمل تحليلًا لحالة السوق وأداء شركات تكنولوجيا المعلومات واختبار البرمجيات فى مصر، تم الكشف عن عدة نقاط هامة تتعلق بالصناعة.

أشارت البيانات إلى أن تطبيقات الويب والمحمول تمثل النسبة الأكبر من التطبيقات التى يتم اختبارها، حيث بلغت نسبة 93%. أما من حيث قطاعات الأعمال، يستحوذ قطاع الخدمات المالية وتطبيقات البنوك على الحصة الأكبر من سوق اختبار البرمجيات بنسبة 79%، يليه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم قطاع الخدمات الحكومية والقطاع الصحى.

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة جارتنر، توفر المؤسسات التى تطبق أتمتة اختبار البرمجيات باستخدام الذكاء الاصطناعى 30% من وقت الاختبار وتحقق زيادة فى تغطية الاختبار بنسبة تصل إلى 85% مما يساهم فى تحسين عمليات إطلاق المنتج فى السوق بنسبة 50%، مما يمنح تلك المؤسسات ميزة تنافسية كبيرة

. ومع زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعى فى أتمتة الاختبار، من المتوقع أن يتغير اتجاه الطلب على الوظائف، حيث سيتحول التركيز نحو الأدوار التى تتطلب مهارات وخبرات فى الذكاء الاصطناعى والتعلم الآلى وأدوات الأتمتة.

قد يؤدى هذا التحول إلى تقليص الطلب على مهام الاختبار التقليدية وزيادة فرص العمل فى مجالات ضمان الجودة المعتمدة على الذكاء الاصطناعى وتطوير البرمجيات. ويلعب مركز SECC التابع للهيئة دورًا محوريًا كونه الجهة الحصرية الموكل إليها من قبل المجلس المصرى لاختبار البرمجيات (ESTB) إجراء الاختبارات والامتحانات وإصدار شهادات ISTQB فى مصر، مما يعزز من عمليات التطوير المستمر لشركات تكنولوجيا المعلومات المحلية ورفع الكفاءة لمتخصصى اختبار البرمجيات، حيث تعد شهادات ISTQB شهادات عالمية رائدة فى مجال اختبار البرمجيات.

وطبقا لأحدث بيانات المركز، يبلغ إجمالى عدد مختبرى البرمجيات المصريين والمعتمدين دوليا نحو 8200، موزعين على مستويات تخصصية مختلفة تشمل مختبرين فى المستوى التأسيسى والمستوى التأسيسى للأجايل Agile ومختبرى تطبيقات المحمول، بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل مختبر الأمن السيبرانى والذكاء الاصطناعى وبرمجيات السيارات.

 


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك