الخميس.. دار الأوبرا تحيي ذكرى رحيل فريد الأطرش في أمسية فنية على المسرح الكبير - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 9:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخميس.. دار الأوبرا تحيي ذكرى رحيل فريد الأطرش في أمسية فنية على المسرح الكبير

أ ش أ
نشر في: الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:27 م | آخر تحديث: الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:27 م

تحيي دار الأوبرا المصرية، ذكرى رحيل الموسيقار فريد الأطرش، بإقامة حفل تحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو حازم القصبجي، وذلك في الثامنة من مساء الخميس المقبل على المسرح الكبير بالأوبرا.

ويتضمن برنامج الحفل، تقديم باقة من ألحان الموسيقار الراحل التي أثرت مكتبة الموسيقى العربية من بينها: "موسيقى لحن الخلود ، قلبي ومفتاحه، أحبك ياني، أحبابنا يا عين، أنت واحشني، يا حبايبي يا غاليين، أوبريت متقولش لحد، موسيقى توتة، مايكونش ده، كلمة عتاب، أول همسة، بقى عايز تنساني، يا ساعة بالوقت أجري، فوق غصنك يا لمونة، حكاية غرامي وسنة وسنتين".. أداء إبراهيم رمضان، أميرة سعيد، محمد طارق، سارة زكي، محسن إبراهيم، ريم كمال ووليد حيدر.

يذكر أن فريد الأطرش يعد أحد أهم المطربين والملحنين في العالم العربي ولقب بملك العود، وينتمي إلى آل الأطرش إحدى العائلات العريقة في جبل الدروز جنوب سوريا التي كان لها دور مهم في التصدي للاستعمار الفرنسي لسوريا، وبدأ مشواره الفني بعد أن انتقل للقاهرة مع والدته الأميرة عالية بنت المنذر وأشقائه فؤاد وأسمهان.

وقام فريد الأطرش ببطولة 31 فيلما سينمائيا وتغنى بكلمات عمالقة الشعراء منهم أحمد خميس، أحمد رامي، أحمد شفيق كامل، الأخطل الصغير، إسماعيل الحبروك، بديع خيري، بيرم التونسي، صالح جودت، فتحي قورة، كامل الشناوي، مأمون الشناوي، ومرسي جميل عزيز، كما لحن لعدد من الفنانين والفنانات العرب، منهم أسمهان، شادية، فايزة أحمد، صباح، مها صبري، وديع الصافي، نور الهدى، ومحرم فؤاد.. وتوفي الأطرش في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر يناهز 64 عاما تاركا ألحانا خالدة مازلت تثري الساحة الفنية في مصر والوطن العربي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك