دراسة أمريكية مهمة: صوديوم أقل وبوتاسيوم أكثر: دعوة غذائية لعمر أطول - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 1:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة أمريكية مهمة: صوديوم أقل وبوتاسيوم أكثر: دعوة غذائية لعمر أطول


نشر في: السبت 15 يوليه 2017 - 1:43 م | آخر تحديث: السبت 15 يوليه 2017 - 1:43 م

صدرت هذا الأسبوع دراسة مهمة شاركت فيها مراكز أمريكية لرصد الأمراض والوقاية منها US Centers for Disease Control and Prevention وتأتى أهميتها من أنها أجريت على مدى خمسة عشر عاما على اثنى عشر ألف مواطن أمريكيا تطوعوا للإدلاء بمعلومات كاملة ومستمرة عما يأكلون دون إعطائهم أى إرشادات غذائية، بل تركوا تماما لاختيار الأنماط الغذائية التى يحبذونها دول تدخل من الباحثين.

خلال الخمسة عشر عاما توفى ٢٢٧٠ منهم ٨٥٢ نتيجة لأمراض مختلفة بالقلب والشرايين و٤٣٣ بمشكلات فى الدم والسكتة الدماغية وقضى الآخرون بأسباب مختلفة.

تحليل أسباب الوفاة فى مقابل أنماط الغذاء أظهرت أن من يتناولون قدرا عاليا من الصوديوم، ويتناولون فى الوقت نفسه قدرا متدنيا من البوتاسيوم إنما يجعلون أنفسهم أكثر عرضة للموت المبكر نتيجة لأمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية.

• شرحت الدكتورة إيلينا كولينا (Dr. Elena KuLina) التى شاركت فى الدراسة أن الأمريكيين تضاعفت كمية الملح المستخدمة فى طعامهم منذ بداية السبعينيات، وأن تلك الزيادة جاءت نتيجة اعتمادهم على تناول الطعام باستمرار فى المطاعم أو الوجبات سريعة التجهيز.

الإسراف فى الصوديوم يحمل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وما له من مضاعفات على شرايين القلب والمخ، بل وإصابة القلب بالهبوط المزمن وما يضاعف خطورته هو نقص البوتاسيوم الذى يعمل على معادلة آثار ارتفاع نسبة الصوديوم.

البوتاسيوم يعمل على خفض معدلات ضغط الدم إذا ارتفعت كما أنه يعمل على تصريف الماء الزائد عن طريق الكلى إذا ما تسبب الصوديوم فى احتجازه فى الأنسحة. لذا فتوازن الصوديوم والبوتاسيوم أمر حيوى وأساسى لصحة الإنسان.

• كانت دراسة سابقة لنفس المركز أكدت أن خفض معدلات الصوديوم فى الطعام بنسب قليلة قد لا يؤثر على مستقبل حياة الإنسان الأمر الذى دعا شركات الملح لنشر تعليقات تشكك فى نتائج التجربة الجديدة الأمر الذى أثار جدلا واسعا دعم فيه المركز أهمية صحة النتائج وصرح المسئولون فيه بأنه لا شك على الإطلاق فى أن زيادة نسبة الصوديوم فى الطعام على الحد الذى يحتاج إليه الإنسان زيادة كبيرة يوميا هو أمر غير صحى بالمرة.

المعروف أن مفوض الصحة فى نيويورك يتبنى الآن برنامجا صحيا يهدف إلى إجبار المطاعم ومحال الوجبات السريعة على تخفيض ما يستخدمونه من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام) بنسبة ٢٥٪ عن الكمية المستخدمة حاليا خلال ٥ سنوات قادمة.
• أكدت الدراسة فى رسالة مفتوحة على الاهتمام بضرورة إضافة عنصر البوتاسيوم للطعام الذى يجب ألا يقل عن ٣.٥٠٠ مليجرام فى طعام الرجل والمرأة يوميا.

مصادر غذائية جيدة للبوتاسيوم
الحبوب الكاملة
البطاطا
الهليون
الأفوكادو
السبانخ
الطماطم
الموز
الكنتالوب
البرتقال
منتجات الألبان (الزبادى)
العنب
الجزر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك