قبل عيد الأضحى.. طرق تنظيف البوتاجاز بمختلف أنواعه - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل عيد الأضحى.. طرق تنظيف البوتاجاز بمختلف أنواعه

سمر سمير
نشر في: الخميس 15 يوليه 2021 - 5:24 م | آخر تحديث: الخميس 15 يوليه 2021 - 5:24 م

يعتبر البوتاجاز هو العمود الفقري للمطبخ، حيث يتم تسخين الشعلات لتحضير وجبات الطعام في جميع أوقات اليوم؛ لذلك تهتم الكثير من النساء بتنظيفه استعدادا لاستقبال العيد، لكن تعتمد طريقة تنظيف الموقد على نوعه، سواء كان يعمل بالغاز أو كهربائيًا أو باللمس.

ونشر موقع "فوود 52" مجموعة من المعلومات حول طرق تنظيف البوتاجاز بمختلف أنواعه.

• كم مرة يجب تنظيف الموقد؟

أفضل طريقة للحصول على موقد نظيف هو تلميعه بعد كل استخدام، وذلك لأنه كلما زاد عدد مرات القيام بـ"التنظيف البسيط" على سطح الموقد، قل عدد مرات القيام بـ"التنظيف الكبير".

• كيفية تنظيف موقد الغاز

يحتوي موقد الغاز عادةً على 4 مكونات رئيسية تتطلب التنظيف، وهي "الشبكة" أي الجزء الذي تستقر عليه الأواني والمقالي عند الطهي، و"أغطية الموقد" أي الأقراص القابلة للإزالة التي توزع اللهب من الشعلات، و"رؤوس الموقد"، و"سطح الموقد" نفسه.

• تنظيف مواقد الغاز وأغطية الشعلات

يجب بدء عملية التنظيف الكبيرة لشبكات الموقد وأغطية الشعلات، وذلك عن طريق إزالة الشبكات من على سطح الموقد وأغطية الشعلات عن رؤوس الشعلات، عن طريق رفعها ووضعها في الحوض.

وإذا كانت الشبكات والموقد نظيفة إلى حد ما بالفعل، فقد تحتاج فقط إلى إسفنجة غير كاشطة لكي لا تنزع أي طبقة طلاء أو مينا، وإن كانت متسخة قد تضطر إلى الشطف والتكرار حسب الضرورة، حيث يمكن معرفة أنها نظيفة من حيث مظهرها، أي لا تحتوي على بقع قذرة أو غشائية، ويجب أيضا ألا تكون دهنية أو لزجة عند لمسها.

بينما إذا كانت الشبكات والموقد متسخة بشدة، فلا داعي للقلق، حيث يمكن إزالة الشحوم المتكتلة بشكل خطير، عن طريق مزج مقدار من الخل مع مقدارين من صودا الخبز، ويُضاف بضع قطرات من صابون الأطباق، ثم توضع فيه الموقد لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بإسفنجة صابونية، وبمجرد تنظيفها يجب تجففيها جيدًا، حيث تعتبر أقمشة المطبخ غير الورقية أداة مثالية للوظيفة، وذلك لأنها فائقة الامتصاص وخالية من النسالة ولن تترك أي خدوش.

• تنظيف رؤوس الموقد الغازي

في البداية، يجب التأكد من أن الموقد مغلق بإحكام، ثم يتم مسح رؤوس الموقد بقطعة قماش مبللة لإزالة أي فتات، واستخدم الطرف المدبب من مشبك الورق أو دبوس الأمان لكشط أي شقوق ضيقة برفق في منفذ الإشعال المسدود أو فتحات الموقد، ومسح رؤوس الموقد مرة أخرى بقطعة قماش مبللة، ثم دلكها برفق بالخل الذي ينبغي أن يزيل أي دهون وبقع.

• تنظيف موقد غاز

يجب المسح أولاً بقطعة قماش مبللة لتجميع أي قطع من الطعام، ثم غسل إسفنجة صابونية غير كاشطة للتخلص من أي بقع دهنية، ولكن إذا تجمد الشحم، يمكن خفق كوب من الخل مع اثنين من صودا الخبز ويترك الخليط علي سطح الموقد لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل فركه برفق باستخدام إسفنجة صابونية، ثم يجفف الموقد بقطعة قماش نظيفة.

• كيفية تنظيف الموقد الكهربائي

- تنظيف المواقد الكهربائية بشعلات معدنية وأحواض التنقيط

عادةً ما يحتوي الموقد الكهربائي ذو الملف المعدني على 4 مكونات رئيسية تتطلب التنظيف، وهي الملفات التي تنقل الحرارة، وأحواض التنقيط أي تلك الأوعية المعدنية التي تحمل الملفات، والجانب السفلي من الموقد، وسطح الموقد نفسه.

وإذا كانت الملفات وأحواض التنقيط نظيفة إلى حد ما، يمكن مسح الملفات سريعًا بقطعة قماش مبللة، ثم ضبط الشعلات على درجة حرارة عالية لمدة 3 دقائق تقريبًا، وذلك لكي تحترق أي أوساخ متراكمة فورًا، ثم يتم غلق الشعلات وتركها تبرد تمامًا، ويتم مسحها مرة أخرى.

ولكن إذا كانت ملفاتك وأحواض التنقيط متسخة بشدة، يجب أن يتم تسخين الملفات على ارتفاع عالٍ لبضع دقائق لحرق أي بقايا، وتركها تبرد تمامًا، وبعد ذلك يتم غسل أحواض التنقيط بالماء الدافئ والصابون وصودا الخبز وترك الخليط لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء.

- تنظيف المواقد الكهربائية ذات السطح الزجاجي أو المواقد الحثية

1- مسح السطح بقطعة قماش جافة لتجميع أي بقايا طعام أو فتات.
2- رش صودا الخبز على الموقد بالكامل.
3- رش الخل الأبيض في كل مكان.
4- مسح سطح الموقد بعد 15 دقيقة من ترك الخليط.
5- تجفيف الموقد بمنشفة نظيفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك