وزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية يفتتحان معرض الإسكندرية الدولي للكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الثقافة ومدير مكتبة الإسكندرية يفتتحان معرض الإسكندرية الدولي للكتاب

هدى الساعاتي:
نشر في: الإثنين 15 يوليه 2024 - 3:22 م | آخر تحديث: الإثنين 15 يوليه 2024 - 3:22 م

افتتح وزير الثقافة الدكتور أحمد هنو، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ومحافظ الإسكندرية أحمد خالد، ورئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، ولفيف من كبار المثقفين والمفكرين والإعلاميين والمسئولين، النسخة الـ 19 من معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، اليوم الاثنين، والذي يقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحاد الناشرين المصريين والعرب ويستمر حتى 28 يوليو الجاري .

وقال الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، إن دورة المعرض هذا العام ستضم 77 دار نشر مصرية وعربية، ويقام على هامشها برنامج ثقافي متكامل يقدم وجبة ثقافية دسمة تشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات التي تتجاوز 160 فعالية تتنوع بين ندوات ومحاضرات وورش العمل ومؤتمرات وتتنوع في محاورها بين: التاريخ والأدب والذكاء الاصطناعي والصناعات الإبداعية والدراما المصرية والكتابة بكل فنونها والإعلام والشباب والمرأة والطفل والعلاقات المصرية الثقافية والنشر، وذلك بمشاركة أكثر من 600 مثقف ومفكر وأديب وإعلامي.
ورحب زايد بوزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية، ورئيس جامعة الإسكندرية، والحضور، مؤكدا أن مكتبة الإسكندرية تعد منارة عالمية للثقافة .

وأضاف أنه سيتم تدشين مجموعة من مشروعات مكتبة الإسكندرية الثقافية أولها جائزة كبرى للقراءة "جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة"، وتكريم 100 قارئ، بالإضافة إلى تدشين سلسلة "عارف" الإلكترونية وهي سلسلة إلكترونية عن أبرز الأماكن والأحداث التاريخية المصرية في شكل تشويقي، كما سيتم تدشين "منتدى مكتبة الإسكندرية للشعر العربي"، والذي سيلقي كلمته الافتتاحية الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي، والدكتور حسن طلب، ويحل ضيفا على اللقاء الأول الشاعر إيهاب البشبيشي، ويدير المنتدى الدكتور مدحت عيسى.

وأكد أن مكتبة الإسكندرية حريصة على مشاركة قوية لمبدعي الإسكندرية في برنامجها الثقافي بشكل مكثف؛ لما لهم من تواجد رائع في الساحتين المصرية والعربية وذلك من خلال مجموعة من الندوات التفاعلية تحت عنوان "للإبداع السكندري وجوه كثيرة" تستضيف كبار المثقفين السكندريين.

ويركز البرنامج الثقافي هذا العام على مجموعة من المحاور منها، الدراما المصرية مصر بين التاريخ وبين الأدب الذكاء الاصطناعي، والمحتويات الإبداعية الصناعية، وجوائز ومبدعون العلاقات المصرية الثقافية، ولقاءات مع شخصيات بارزة لكل محور من المحاور ينظم البرنامج الثقافي مجموعة من الأنشطة.

ويضم البرنامج الثقافي للمعرض مجموعة من أبرز الأدباء في العالم العربي ويقدم هذا العام إطلالة على الأوضاع الإقليمية، فستضيف اللواء الدكتور سمير فرج، والدكتور علي الدين هلال، والدكتور علي كمال للحديث عن القضايا الشائكة في منطقة الشرق الأوسط والحديث عن غزة.

ويولي البرنامج اهتماما كبيرا بالأطفال فخصص له جناحا خاصا ومجموعة كبيرة من ورش العمل وعروض العلوم من تقديم مركز القبة السماوية بالمكتبة، بجانب ورش مختلفة ومتنوعة في الكتابة الإبداعية بكل فروعها وتقنياتها المختلفة في القصة القصيرة والرواية والترجمة الإبداعية اقتناص الخيال وكتابة المحتوى الرقمي والترجمة الصحفية ورشة بحار ورشة اكتب اسمك بالهيروغليفية.

كما ستكرم المكتبة في ختام برنامجها الثقافي المخرج محمد فاضل عن جائزة النيل والكاتب والسيناريست الكبير عبدالرحيم كمال عن جائزة الدولة للتفوق، وفي مجال العلوم الاجتماعية تكرم المكتبة الدكتور أحمد مجدي حجازي، والدكتور حامد عيد، والدكتور حسن مكاوي، وفي الآداب الدكتور سامي سليمان، والدكتور غراء مهنا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك