البنك المركزي البولندي يطور بدائل «غير قياسية» للحد من معدل التضخم - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنك المركزي البولندي يطور بدائل «غير قياسية» للحد من معدل التضخم

وارسو - د ب أ
نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 10:48 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 10:48 م

قال أحد مسؤولي البنك المركزي البولندي اليوم الخميس إن البنك يعمل على تطوير بدائل "غير قياسية" للمساعدة في الحد من ارتفاع معدل التضخم دون الإضرار بنمو الاقتصاد.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن "يرتسي كروبيفنيكي" عضو مجلس السياسة النقدية في البنك المركزي البولندي قوله: إن مثل هذه السياسات غير التقليدية ستتم بالتنسيق مع وزارة المالية، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل. وقال محافظ البنك "أدم جلابنسكي"، في حين أن البنك المركزي مستعد للعمل مع الحكومة لزيادة الأدوات المتاحة لديه، فإنه لا توجد حاجة لاستخدام إجراءات جديدة في الوقت الراهن، وأن فريقه لا يخطط للقيام حاليا بأي "تجارب".

وبحسب بلومبرج فإن هذه التصريحات تشير إلى تغيير في تفكير مجلس السياسة النقدية المكون من 10 أعضاء، والذي مازال يتجنب اللجوء إلى أدوات السياسة النقدية غير التقليدية، التي استخدمتها المجر وجمهورية التشيك في شرق أوروبا.

وقال "كروبيفنيكي" إن الأدوات الجديدة مطلوبة نظرا لآن الزيادة المتكررة لأسعار الفائدة، ليست فعالة في مواجهة ما يسمى "التضخم الذي يرفع التكلفة" والتي أدت إلى زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج، بما في ذلك العمل والطاقة.

في الوقت نفسه، قال محافظ البنك المركزي البولندي إن بولندا لديها "أكثر بنك مركزي محافظ في العالم"، وأنه في حين برامج التخفيف الكمي، كسياسة نقدية غير تقليدية، ليست مطلوبة في بولندا حاليا، فإن البنك المركزي "مستعد لكل شيء" بما في ذلك العمل عن كثب مع وزارة المالية، إذا حدث اضطراب للاقتصاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك