العلماء يناقشون السلامة والأمن العام والبنية التحتية فى ثانى أيام مؤتمر «مصر تستطيع» - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العلماء يناقشون السلامة والأمن العام والبنية التحتية فى ثانى أيام مؤتمر «مصر تستطيع»

علماء مصر بالخارج فى حلقة نقاشية اليوم
علماء مصر بالخارج فى حلقة نقاشية اليوم
كتب ــ حاتم الجهمى وأحمد بُريك:
نشر في: الخميس 15 ديسمبر 2016 - 3:48 م | آخر تحديث: الخميس 15 ديسمبر 2016 - 3:49 م
عالم مصرى: مشروع مقترح لتوليد الطاقة من أمواج البحر
فاروق الباز: مشروع ممر التنمية يحتاج إلى 10 سنوات حتى يكتمل.. عبدالحليم عمر يطالب بإنشاء جهاز خاص لحماية المنشآت الحرجة.. هيئة قناة السويس: لا تهاون فى تأمين القناة وندرك حجم التحدى
سمية ياقوت: مصر فى أمس الحاجة لتغيير ثقافة العامل البشرى
لليوم الثانى استمعت الحكومة، لوصايا وخبرات علماء وخبراء مصر المشاركين فى المؤتمر الوطنى لعلماء مصر «مصر تستطيع»، فى جلسات نقاشية دارت حول السلامة والأمن العام للمنشآت الحيوية، وتطوير البنية التحتية، والتمكين من خلال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والتعليم والتدريب المهنى للشباب.

يعقد المؤتمر وزارة الدولة للهجرة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبحضور 11 وزيرا فى مختلف المجالات، وبحضور 30 عالما مصريا بالخارج يلتقون الرئيس السيسى غدا السبت، فى إطار حرص الدولة على التواصل مع علمائها وأبنائها بالخارج، حسبما أكد أكثر من عالم مشارك بالمؤتمر.

وأعلن علاء الفقى، أحد علماء مصر بالخارج، انتهى من الحصول على براءة اختراع لابتكار توليد الطاقة من أمواج مياه البحر، مضيفا: «سنكون منافسا شرسا على مستوى العالم، مشددا على أنه لا عبقرية إلا من خلال العمل الجماعى «الطاقة البشرية أعنف أنواع الطاقة».

من جانبه، أكد الدكتور فاروق الباز، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى مهتم بمشروع ممر التنمية، مشددا على أهمية التوسعات خارج النطاق المحيط بالعاصمة والاتجاه نحو التوسع حول المحور الشرقى فى منطقة قناة السويس، وإقامة الاستثمارات وتطوير وتنمية المنطقة.

وأوضح الباز، أن الطاقة الشمسية التى تصل مصر أكثر من أى دولة فى العالم، ولا بد من استخدامها والاستفادة منها، مشيرا إلى أن خصوبة التربة فى أسوان تمنحها فرصة استثمارية زراعية كبيرة، كما أن منطقة الصحراء بجوار محافظة أسوان غنية بالمياه الجوفية، مما يجعلها قادرة على التوسع فى مساحة ١٠ ملايين فدان.

وأشار إلى أن مشروع ممر التنمية يحتاج إلى ١٠ سنوات حتى يكتمل، ولكنه سيخلق الكثير من فرص العمل، وفى عام ٢٠٠٥ حددت تكلفة اقتصادية للمشروع قدرت بـ٢٣ مليار وذلك يحتاج مؤسسة كاملة تعمل على المشروع وليس الحكومة فقط.

وأكد الدكتور عبدالحليم عمر، من رواد النقل والطرق فى كندا، أهمية حماية المنشآت الحرجة ضد التهديدات الداخلية والخارجية والأعمال الإرهابية لتفادى المخاطر والخسائر فى الأرواح والأموال.

فى السياق ذاته، أكد الأمين العام للهيئة العامة لقناة السويس، ناصر فؤاد، سلامة وأمن منطقة قناة السويس ضد المخاطر والتهديدات الداخلية والخارجية، قائلا: «لا تهاون فى تأمين القناة، ولم تشهد القناة أية مشكلات فى الممر الملاحى منذ ثورة يناير حتى اليوم».

وأضاف فؤاد: «لدينا مساحة تقدر بـ461 كيلومترا مربعا، و6 موانئ، جميعها مؤمنة»، متابعا: «أى تعطل فى العمل يؤثر على فرص الاستثمار، وندرك حجم التحدى»، مردفا: الهيئة لديها استقلالية فى اتخاذ القرار وإرادة فى الاستدامة والاستمرارية: «دى سمعة مصر ومش ممكن نفرط فيها»، داعيا علماء مصر المشاركين فى المؤتمر، لزيارة القناة والاطلاع على تأمينها ومشروعاتها.
وأكدت الدكتورة سمية ياقوت مبتكرة نظام «سى بى لاب» للاستشعار والتنبؤ بالأخطار قبل وقوعها فى هيئة السكة الحديد والطائرات، ضرورة الاهتمام بالهندسة الناعمة القائمة على بناء منظومة تعمل بكفاءة عالية.

وقالت ياقوت، إن الأمر يقوم على جمع البيانات واستنتاج معلومات وتحويلها لمعرفة لتساعدنا فى اتخاذ القرارات بعد ذلك، وأشارت إلى أن مصر فى أمسّ الحاجة لهذه الهندسة خاصة أنها لا تحتاج مبالغ كبيرة، لكن بالأساس تقوم على تغيير ثقافة العامل البشرى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك