السيسي يفتتح 1068 وحدة سكنية ومحطة تحلية مياه بجنوب سيناء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 4:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي يفتتح 1068 وحدة سكنية ومحطة تحلية مياه بجنوب سيناء

رضا الحصري:
نشر في: السبت 15 ديسمبر 2018 - 12:40 م | آخر تحديث: السبت 15 ديسمبر 2018 - 12:40 م

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عبر شبكة الـ"فيديو كونفرانس"، 1068 وحدة سكنية بإجمالي 78 عمارة في 5 مدن بمحافظة جنوب سيناء، منهم 16 عمارة بنحو 256 وحدة بمدينة رأس سدر، و26 عمارة بما يعادل 416 وحدة بمدينة أبورديس، وفي مدينة دهب 27 عمارة بإجمالي 324 وحدة، وفي مدينة طابا 4 عمارات بإجمالي 32 وحدة، فضلا عن افتتاح 5 عمارات بمدينة سانت كاترين بإجمالي 40 وحدة سكنية.

وقال أحمد عبد العظيم رئيس مدينة أبورديس، إن جميع الوحدات تم تشطيبها على أعلى مستوى، كما تم تزويد كل حي بالخدمات التي يحتاجها المواطنين كافة، من مياه وكهرباء وصرف صحي، إضافة إلى إقامة عدد من المحال التجارية.

كما سيتم افتتاح ثاني أكبر محطة مياه في مصر، وهي محطة التحلية بمدينة الطور والتي تم إقامتها على مساحة 4800 متر مكعب بتكلفة تصل إلى نصف مليار جنيه، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 30 ألف متر مكعب في اليوم، بهدف تقوية منظومة المياه بمدينة الطور، وتغذية الإسكان الاجتماعي الجديد، وجامعة الملك سالمان، بالإضافة إلى دعم مدينة شرم الشيخ عن طريق الخط الناقل للمياه من الطور إلى شرم الشيخ، عن طريق خط المياه الذي يربط مدينة الطور بشرم الشيخ بطول 109 كيلومترات.

وافتتح محطة المياه اللواء نادر عشماوي السكرتير العام لمحافظة جنوب سيناء، والذي قال إن اقامة هذه المحطة يعد إنجازا في تاريخ المحافظة، حيث إنها ستقضي تماما على مشكلة المياه بمدينة الطور، والتي تعد أعلى مدن جنوب سيناء في الكثافة السكانية.

وأشار السكرتير العام للمحافظة إلى أن المحطة تعمل الآن بنصف الطاقة فقط، وسيتم العمل خلال الفترة المقبلة بكامل طاقتها حتى تكون عملية ضخ المياه للوحدات السكنية على مدار اليوم وليس لساعات محددة بكل حي كما هو الحال الآن، مؤكدا أن مياه المحطة صالحة للشرب بنسبة 100%، وتم تحليلها أكثر من مرة، وأثبتت التحاليل سلامة المياه، كما يجرى عمليات صيانة لخزانات الضخ باستمرار.

وأكد عشماوي أن المحطة تستخدم أحدث تكنولوجيا العالمية في تحلية مياه البحر بنظام التناضح العكسي، وتتم عمليات التحلية من خلال عدة مراحل، تبدأ بسحب مياه البحر عن طريق طلمبات سحب عملاقة ووضعها في خزان للمياه المالحة؛ ليتم به المعالجة الأولية للمياه والتخلص من العوالق، ثم تمر بمرحلة الفلاتر الميكرونية، وهي عبارة عن مرور المياه تحت ضغط من الفلاتر الميكرونية قطر 1/250 ميكرون؛ ليتم التخلص نهائيا من الشوائب قبل دخولها مباشرا لعنبر التحليه، والتي تتم به عمليات تحلية المياه، ثم عملية المعالجة الكميائية للمياه التي تم تحليتها طبقا لمعايير منظمة الصحة المصرية والعالمية.

وأوضح أنه في كل مرحلة يتم أخذ عينات وتحليلها كيميائيا بمعمل المحطة، حيث تم تزويده بأحدث أجهزة التحاليل الكيميائية تمهيدا لدخول المياه لوحدة الكالسيت لضبط الرقم الهيدروجيني، وأخيرا تخزين المياه في 3 خزانات، سعة كل خزان 10 آلاف متر مكعب.

وأضاف السكرتير العام أنه يتم ضخ المياه للخزانات العامة بمدينة الطور عبر 3 خطوط عملاقة، قطر كل خط يصل إلى 500 مم، ثم ضخها للأحياء السكنية المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك