تطبيق منظومة الكروت الذكية للوقود فى الربع الثانى من العام الحالى - بوابة الشروق
الأحد 7 يوليه 2024 2:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تطبيق منظومة الكروت الذكية للوقود فى الربع الثانى من العام الحالى

الحكومة تسعي الي ترشيد استهلاك الوقود من خلال تطبيق منظومة الكروت الذكية
الحكومة تسعي الي ترشيد استهلاك الوقود من خلال تطبيق منظومة الكروت الذكية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 16 يناير 2016 - 9:32 ص | آخر تحديث: السبت 16 يناير 2016 - 9:32 ص

قررت الحكومة، تطبيق منظومة بيع الوقود بالكروت الذكية، خلال الربع الثانى من العام الحالى، بحسب مصدر حكومى، أوضح أن التطبيق سيتم بعد عرض برنامج الحكومة على مجلس النواب.

وبحسب المصدر، فإن برنامج الحكومة يتضمن تطبيق المنظومة قبل بداية العام المالى الجديد، «لترشيد استهلاك المواد البترولية وخفض فاتورة دعم المواد البترولية كما أعلن رئيس مجلس الوزراء».

وأشار شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الحكومة تعتزم خفض فاتورة دعم الطاقة لتصل إلى نحو ٣٠٪‏ من قيمتها الحالية بعد 5 سنوات.

وكان إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، قد أصدر قرارا خلال نهاية مايو الماضى، بمحاسبة الشاحنات المحملة بالمواد البترولية، التى لا تفرغ حمولتها بنقاط التسليم المخططة وفقا للتكليف الفعلى، الذى تحدده وزارة البترول.

ونص القرار على أن تلتزم جميع شركات التوزيع البترولية ببيع البنزين 92 والبنزين 80 والسولار للمستهلك بمحطات تموين الوقود باستخدام الكارت الذكى، سواء كان كارت المستهلك أو كارت محطة تموين الوقود بالسعر المحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء ولأى كمية يطلبها المستهلك، إلا أن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، قرر تأجيل تطبيق المنظومة، فيما يخص بيع الوقود للمواطنين، لحين دمج القطاع الزراعى ومركبات التوك توك بالمنظومة.

ووفقا للمصدر، فإن الشركة المختصة بتطبيق المنظومة، أصبحت مستعدة الآن لتطبيق المنظومة بعد دمج القطاع الزراعى، بالإضافة إلى إصدار كروت «التوك توك»، كما يقول المصدر، مشيرا إلى أن الحكومة تنتظر عرض البرنامج على مجلس النواب، لتبدأ فى إجراءات الحملة الإعلانية الجديدة لإعلام المواطنين بموعد تطبيق المنظومة.

وكانت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»، قد أعلنت خلال الفترة الماضية، عن الانتهاء من تسليم 3.4 مليون كارت بنزين ذكى خاص بالمركبات لوحدات المرور، وجارٍ حاليا تسليم أكثر من 1.8 مليون كارت آخر من داخل وحدات المرور المختلفة على مستوى الجمهورية، كما أصدرت الشركة نحو 1690 كارتا ذكيا لمراكب الصيد التابعة لموانئ السويس، وبرنيس، وبورسعيد، والأتكه، وسلمتها إلى الهيئة العامة للبترول.

كما بدأت الشركة فى توزيع الكروت الذكية الخاصة بالوقود على مركبات «التوك توك» بمحافظة الفيوم، خلال الشهر الماضى.

وقد بدأ العمل بمنظومة توزيع المواد البترولية بالكارت الذكى، منذ يونيو 2013، واشتملت المرحلة الأولى منها على نقل الوقود من المستودعات إلى 2646 محطة تموين فى أنحاء الجمهورية عبر كروت ذكية.

وتضم المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية، العديد من الجهات المسجلة على المنظومة، تم بالفعل ميكنتها «مثل شركات التسويق، المستودعات، الشاحنات، ماكينات نقاط البيع، محطات الوقود وكبار المستهلكين»، وفقا لبيانات الشركة التى تشير إلى أن قائمة كبار المستهلكين من العملاء تضم 1232 شركة فى عدة قطاعات مختلفة، تمثل قطاع توليد كهرباء والقطاع التجارى والتشييد والبناء وتموين المراكب والشركات، بالإضافة إلى الجهات الحكومية والخدمات البترولية والخدمات البيئية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك