رئيس مهرجان بورسعيد السينمائي يعلن الفنار شعارا رسميا - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس مهرجان بورسعيد السينمائي يعلن الفنار شعارا رسميا


نشر في: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 6:03 م | آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 6:03 م

اختار القائمون على مهرجان بورسعيد السينمائي على رمز الفنار كشعار رسمي للمهرجان، في دورته الأولى، التي سوف تقام في مطلع شهر ديسمبر 2024، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وبرئاسة الناقد السينمائي أحمد عسر، مؤسس المهرجان.

يعد الفنار أحد أهم رموز مدينة بورسعيد، لذلك قررت إدارة المهرجان أن يكون هو رمزاً له، وهو أول منارة بنيت بالخرسانة المسلحة فى العالم، وقد أشرف على بنائه المهندس الفرنسى الشهير فرنسوا كونييه، وما يميزه ليس فقط أسبقيته فى مادة البناء ولكن أيضا استمراره وثباته على مر السنين.

شُيد الفنار عام 1869 على قاعدة بالقرب من النهاية الداخلية لحاجز الأمواج الغربى للقناة محاطا بالأحجار الضخمة لصد الأمواج من جميع الجهات عند الافتتاح، وما زال يحتفظ بتخطيطه الأصلى على الرغم من الإضافات التى استحدثت فيه.

وهذا الاختيار يعد تعبيراً عن هوية المهرجان الذي يركز بشكل أساسي على إبراز جماليات مدينة بورسعيد، مخلصاً لها في كل تفاصيله الفنية دعماً للمدينة على كافة المستويات.

حيث تشهد المدينة الباسلة أول حدث سينمائي مُنظم خاص بها ويحمل اسمها على مدار تاريخها، ومن المقرر أن يقام المهرجان في الفترة من 1 وحتى 5 ديسمبر 2024، على أن تكون هذه الفترة هي موعد فعاليته سنوياً خلال الدورات القادمة.

وشكل عسر فريق عمل المهرجان معتمداً على جزء كبير منه من أبناء مدينة بورسعيد، وعلى رأسهم مديرة المهرجان لوسي مندور، والمدير الفني معتز الدهشان، والمنسق العام ناصر حافظ، وروان معتز، المسؤول الإعلامي للمهرجان لوضع المدينة على خارطة المهرجانات السينمائية في مصر

كما يعتبر عسر المهرجان فرصة لـ تحقيق أهداف إيجابية على مستويات عدة، منها نشر الثقافة السينمائية ودعم السياحة بالمدينة، واكتشاف المواهب الجديدة، وإقامة الورش الفنية، وإتاحة الفرصة للجمهور لاكتشاف آفاق جديدة للسينما، والتفاعل مع صناعها، ودعم الأفلام المستقلة، وتشجيع الصناع خاصة من بورسعيد في كل تخصصات صناعة الأفلام.

والجدير بالذكر، أن مشروع المهرجان يقام تحت رعاية ومظلة جمعية "بورسعيد للفنون المسرحية والثقافية" برئاسة الفنان عبد السلام الألفي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك