بالصور.. الحضيض لفرقة الأنفوشي يختتم عروض قصور الثقافة بالمهرجان القومي للمسرح - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 1:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. الحضيض لفرقة الأنفوشي يختتم عروض قصور الثقافة بالمهرجان القومي للمسرح


نشر في: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 3:24 م | آخر تحديث: الجمعة 16 أغسطس 2024 - 3:24 م

قدم عرض "الحضيض" لفرقة الأنفوشي المسرحية على مسرح السامر بالعجوزة، على مدار ليلتين، في ختام العروض المسرحية التي تشارك بها الهيئة العامة لقصور الثقافة في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة، دورة "سميحة أيوب".

"الحضيض" لمكسيم جوركي، سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، إعداد موسيقي محمد إبراهيم، غناء وأشعار هدير طارق، تدقيق لغوي د. مدحت عيسى، تصميم وتنفيذ إضاءة أحمد طارق، وجاسر الفرن، ملابس محمد عبد الوهاب، استعراضات محمد صلاح، منفذ ديكور دنيا عزيز، مخرج مساعد هبة عابد، مساعد الإخراج خالد أحمد، عمر الكني، ومخرج منفذ أكرم نجيب.

تدور الأحداث حول مجموعة من الأشخاص المهمشين والمنبوذين يعيشون داخل قبو (الحضيض)، وهم "بيبا" زوجة مريضة تبحث عن معنى لحياتها، وزوجها "باشا" يعاني من الضياع والعجز، "أكول" ممثل سابق يعيش في يأس وإحباط، "ساتين" زعيم المجموعة ودائم السخط على واقعه، "فيكا" فتاة تحلم بحياة أفضل، "نتاشه" خادمة تسعى أيضا للهروب من الواقع.

ويصور العرض الصراعات بين الشخصيات من فقر وبؤس، إلى أن يأتي إليهم "لوكا" تلك الشخصية التي تدعوهم إلى النظر للمستقبل، والبحث عن الأمل في الحياة.

"الحضيض" أداء تمثيلي: أحمد جابر، أحمد عماد، أحمد عامر، محمد فريد، ياسر مجاهد، مينا أسامة، عبد الرحمن جريو، ياسمين قابيل، مشيئة رياض، منى المحمدي، إبراهيم جوصم، ومريم زهران.

وعن دوره بالعرض قال محمد فريد: أؤدي شخصية "كوستليوف" صاحب المكان الذى يعيش فيه الشخصيات أو ما يسمى بالحضيض، وهو شخصية غامضة ومعقدة، يشك أن زوجته تخونه، ويسعى للانتقام منها عن طريق تشويه وجه أختها "نتاشه" التي يحبها سرا، وفي النهاية، يلقى حتفه على يد عشيق زوجته وحبيب نتاشه.

وأشارت مشيئة رياض ممثلة بالعرض أنها تلعب دور "فاسيلسا" زوجة صاحب "الحضيض"، شخصية متسلطة
تستخدم وسائل مختلفة لتحقيق أهدافها وتسعى لامتلاك المكان من زوجها بأي وسيلة كانت، وتتمكن بالفعل من تحقيق هدفها في النهاية.

"الحضيض" من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحه للمهرجان عقب حصوله على 4 جوائز بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الأخيرة وهم: جائزة المركز الثاني، جائزة أفضل إخراج والمركز الثاني في كل من الإضاءة والتمثيل (نساء مناصفة)، بخلاف شهادة تميز من قِبل لجنة التحكيم.

وشارك بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحالية 36 عرضًا مسرحيًا، منها 6 عروض لهيئة قصور الثقافة، قدمت بمسرحي السامر والغد بالعجوزة وهم "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، "السد" لفرقة قومية البحيرة، "كاسبر" تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي، "اللعبة" لقومية سوهاج، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة، "الحضيض" لفرقة قصر الأنفوشي.

ويقام الحفل الختامي للمهرجان وإعلان الجوائز في التاسعة مساء غد السبت على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك