الشرطة الإندونيسية تتهم حاكم جاكرتا بإهانة القرآن - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 12:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشرطة الإندونيسية تتهم حاكم جاكرتا بإهانة القرآن

الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما
الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما
جاكرتا - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 12:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 12:27 م

اتهمت الشرطة الإندونيسية حاكم جاكرتا وهو مسيحي يشتبه بأنه شتم القرآن، اليوم الأربعاء، بالتجديف ويفترض أن يمثل أمام القضاء، وذلك في قرار أعلن بعد أسبوعين من تظاهرة كبيرة لإسلاميين تخللتها أعمال عنف.

وبعد تحقيق استمر أكثر من شهر والاستماع لعدد كبير من الشهود والخبراء، أعلن مدير الشرطة، آري دونو للصحفيين توجيه الاتهام إلى الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما الملقب بـ "اهوك".

وأضاف دونو "توصلنا إلى اتفاق وإن لم يكن بالإجماع، يفيد أن القضية يجب أن تخضع لمحاكمة علنية"، موضحا أن الشرطة أمرت "اهوك" بعدم مغادرة البلاد.

جدير بالذكر أن الحاكم المسيحي الذي يتحدر من أصول صينية معروف بصراحته، وقد صرح في سبتمبر أن تفسير علماء الدين لآية في القرآن تفرض على المسلم انتخاب مسؤول مسلم خاطئ.

وفي مواجهة الجدل الحاد الذي أججه مسلمون أصوليون، اعتذر آهوك علنا. لكن هذا لم يهدئ من غضب بعض المجموعات المتشددة على الحاكم المرشح لإعادة انتخابه في فبراير المقبل، فقد نزل عشرات الآلاف من الإسلاميين المتشددين إلى الشوارع في جاكرتا في الرابع من نوفمبر؛ للمطالبة بمحاكمة الحاكم بتهمة الكفر. وقال المنظمون إن مئة ألف شخص شاركوا في التظاهرة التي انتهت بأعمال عنف.

وفي اليوم التالي ألمح الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، إلى ان التجمع تحول إلى أداة في إطار الحملة الانتخابية، مشيرا إلى أن "مسؤولين سياسيين" يقفون وراء هذه التظاهرة.

ويتمتع آهوك الذي تولى منصبه في نهاية 2014 خلفا لويدودو بشعبية كبيرة، وهو يلقى تقديرا بسبب فاعليته في إدارة العاصمة التي تضم عشرة ملايين نسمة وتشهد ازدحاما شديدا. وقد تأخرت فيها الإصلاحات بسبب البيروقراطية والفساد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك